تقديم الاستقالة في القطاع الخاص

تقديم الاستقالة في القطاع الخاص

تقديم الاستقالة في القطاع الخاص – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

نظام العمل الجديد رسم العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل ضمن مواد نصت على حقوق وواجبات كل من الطرفين، وهذا يمتد في القطاع الخاص. حيث عملت الحكومة السعودية على ضمان حقوق الموظفين في القطاعات الخاصة بعد الاستقالة أو بعد انتهاء العمل بأي طريقة أخرى. من خلال فرض القوانين والتشريعات التي تحافظ على حقوقهم وتحميهم ضمن القطاعات الخاصة بعد الحصول على الاستقالة .

تقديم الاستقالة في القطاع الخاص :-

هناك العديد من الأمور والاجراءات المتبعة والتي من الواجب القيام بها من قبل العمال عند تقديم الاستقالة في القطاع الخاص، وذلك تبعا ًلظروف معينة يمكن أن يمر بها العامل .

وتتمثل هذه الأمور والضوابط فيما يلي :

1- يجب على الموظف أو العامل ابلاغ المدير التنفيذي بقرار الاستقالة، والاطلاع على أسباب الاستقالة قبل أن يتم اتخاذ قرار الاستقالة لمعرفة مدى تأثيرها على سير العمل .

2- كما يتوجب أيضا ًاعلام الشركة بقرار الاستقالة لأنها لا تكون سارية المفعول إلا بعد مرور 30 يوم من تاريخ تقديمها .

3- في حال كان سبب الاستقالة هو الضغط من قبل جهة العمل على العامل او نتيجة اهدار حقوقه في عمل أو موقف معين. عندها يتوجب على المدير المسئول العمل على حل مشكلة العامل واصلاح الموقف الذي كان سببا ًفي الوصول إلى تقديم الاستقالة من قبل العامل .

4- أما في حال كان سبب الاستقالة عيب وتقصير في نظام العمل فلابد أن يتم تدارك الأمر وعلاجه مع المدير المختص ومعالجة التقصير. ومحاولة اقناع الموظف العدول عن الاستقالة أو على الأقل العمل في قسم آخر .

5- في حال قبول الاستقالة في نظام العمل يترتب عليه تسليم العهدة، كما يجب أن يقوم الموظف بدفع كافة الديون في حال وجودها، ولا يُعتد برصيد الاجازات الغير مستخدمة .

6- اذا كان الموظف في أصحاب المكانة كأن يكون ممثلا ًللشركة، فيجب أن يتم نشر صورته في الصحف المحلية الرسمية والإعلام بقرار الاستقالة أو أنه في حكم مستقيل .

7- تتم استقالة المدير أو الأقل في حال موافقة نائب الرئيس التنفيذي، وفي حالة المدير أو الدرجة الأعلى من المدير تُقبل الاستقالة بعد الحصول على الموافقة من الرئيس .

وفي حال قام أي موظف في القطاع الخاص بتقديم استقالته من العمل ولم يحصل على حقوقه كاملة فما عليه سوى التواصل مع محامي الدمام. ضمن أفضل مكتب محاماة في الدمام، حيث أنه محامي قضايا عمالية لديه الكثير من المعرفة في تقديم الاستقالة في القطاع الخاص. وأيضا ًالخبرة العالية في حل مثل هذه القضايا، وتقديم المساعدة والمشورة القانونية اللازمة حتى يحصل الموظف أو العامل على حقوقه كاملة .

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة :-

في حال انتهت علاقة العمل يجب على صاحب العمل أن يدفع للموظف مكافأة نهاية الخدمة عن مدة خدمته في المؤسسة. حيث يتم احتسابها على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من الخمس سنوات الأولى، واحتساب أجر شهر عن كل سنة من السنوات الآتية بعدها. ويتخذ الأجر الأخير أساسا ًلحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأة عن أقسام السنة بنسبة ما قضى منها في العمل .

وتتمثل حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة فيما يلي :

– في حال كان انتهاء علاقة العمل بسبب الاستقالة وكانت مدة خدمة العامل تقل عن سنتين، فلا يستحق مكافأة نهاية خدمة .

– واذا كانت انتهاء علاقة العمل بسبب الاستقالة أيضا ًوكانت مدة خدمته لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات يكون من حق الموظف ثلث المكافأة .

– أما اذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب الاستقالة ومدة خدمة العامل أكثر من خمسة سنوات ولا تبلغ العشر سنوات، فحق العامل هو ثلثي المكافأة .

– وفي حال انتهت علاقة العمل بسبب الاستقالة وكانت مدة خدمة العامل قد بلغت العشر سنوات فأكثر، فمن حق العامل أن يأخذ مكافأة نهاية الخدمة كاملة .

– وأيضا ًاذا كان سبب انتهاء العلاقة يرجع لأسباب قهرية واجبار بقوة جعل العامل يترك عمله، فهو هنا يستحق المكافأة كاملة .

مدة استلام المستحقات بعد الاستقالة :-

وضح نظام الاستقالة في القطاع الخاص أنه في حال تقديم العامل للاستقالة وانتهاء عقد العمل بين الطرفين. يجب على صاحب العمل دفع الأجر للعامل وتصفية كامل مستحقاته في القطاع الخاص بعد الاستقالة، وذلك خلال فترة زمنية أقصاها أسبوعين من تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل .

وقد أكد النظام أن حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة هو حق كفله النظام والقانون السعودي. فعند أي مماطلة أو تهاون من قبل صاحب العمل في دفع مستحقات العامل المستقيل، على العامل ان يتوجه إلى الجهات المختصة بشئون العمال. لضمان مساعدته في الحصول على حقوقه المالية الكاملة للاستحقاق وفقا ًلما ورد في نظام العمل السعودي .

وتجدر الإشارة هنا إلى أن من حق صاحب العمل القيام بخصم أي دين مترتب على العامل نتيجة العمل، ويكون من ضمن المبلغ المالي الذي سيدفعه للعامل .

ولضمان تقديم الاستقالة في القطاع الخاص بالصورة القانونية السليمة بما يضمن حقوق الموظف في نظام الاستقالة في القطاع الخاص، وتجنبا ًلهدر حق العامل. يمكنكم التواصل مع محامي الدمام، لديه خبرة قانونية كافية بما يتعلق بتقديم الاستقالة في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية .

نموذج تقديم الاستقالة في القطاع الخاص :-

أصبح نموذج تقديم الاستقالة في القطاع الخاص مطلب الكثير من العاملين في الآونة الأخيرة، وذلك لظروف متباينة فيما بينهم. وهذا الاجراء مهم جدا ًكي يتم ترك العمل بشكل قانوني ولائق يضمن كافة الحقوق لجميع الأطراف .

والاستقالة تكون عبارة عن نموذج مكتوب خطيا ًعلى ورقة رسمية مختومة، يوحي من خلالها الموظف برغبته الجدية في ترك العمل لأسباب خاصة. ومن ثم يتوجه إلى المدير ويسلمها بصورة مباشرة .

وإليكم نموذج عن تقديم الاستقالة في القطاع الخاص :-

شركة/ ………………

السيد المدير العام/ ………………….

بعد التحية والسلام،، أود أن أقدم لسيادتكم خالص الشكر والامتنان بسبب الدعم الذي حصلت عليه طوال فترة عملي في المؤسسة. والمعاملة الطيبة التي حظيت بها منكم ومن باقي السادة الزملاء الأفاضل داخل مقر الشركة طول فترة العمل. إلا أن هناك بعض الأمور التي طرأت مؤخرا ًوقد تسببت في انزعاجي وسببت لي الكثير من المتاعب النفسية .

وبخصوص هذا الموضوع لابد أن أعلم سيادتكم أني أتقدم بطلب استقالة خاص بي لترك العمل، وأرجو منكم قبول الاستقالة بداية من تاريخ …/…/… برجاء منحي شهادة خبرة للفترة التي عملت بها معكم كي أتمكن من الحصول على وظيفة في مكان عمل آخر .

وشكرا ًجزيلا ًلسعة صدركم

وتقبلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ،،،

مقدم الطلب/ ………………..

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم كافة الخدمات والاستشارات القانونية في حال واجهكم أي اشكال قانوني. يتعلق بتقديم الاستقالة في القطاع الخاص حتى تصلوا إلى الحل القانوني الأفضل .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *