تأديب المحامي بالسعودية

دعوى على شخص يتجسس عليك

دعوى على شخص يتجسس عليك


تأديب المحامي بالسعودية عملية تأديب المحامي هي المسؤولية التي تنعقد عند ارتكاب المحامي لأي خطأ أو فعل يشكل جريمة جنائية. لكل مهنة من المهن واجبات والتزامات يجب الالتزام بها بما فيهم مهنة المحاماة. فالمحامي يقوم بالتعبير عن وجهة نظر الموكل النظامية ويقوم بدعمها بالحجج والأدلة.

لكنه يمكن أن يخطئ ويتعرض للعقوبات المختلفة، وقد وضح نظام المحاماة في المملكة مهام المحامي وواجباته وكيفية تأديبه عندما يخالف الأنظمة والتعليمات والذي سوف نشرحه لك في هذا المقال ولمزيد من الاستفسارات والتساؤلات القانونية بما يخص هذا المجال يمكنكم الاتصال عبر الرقم 0541500500 او التواصل عبر الواتس اب .

تأديب المحامي بالسعودية

تأديب المحامي في النظام السعودي:

1.وهنا نلخص عملية تأديب المحامي في نظام السعودي من منطلق المسؤولية المهنية للمحام  فعند كسر التزاماته القانونية والعقدية والمهنية و عدم إخفاء الأسرار المهنية ،وانتهاك واجبهم تجاه الأمانة والعدالة يتوجب هنا عملية تأديب للمحامي الأمر الذي يؤدي إلى المسئولية التأديبية للمحامين في النظام السعودي

2. ترفع الدعوى التأديبية ضد محام في النظام السعودي من قبل المدعي العام من تلقاء نفسه أو بناء على طلب وزير العدل أو أي جهة أخرى. هناك محكمة أو مجلس مظالم يشرف على المحامين في المملكة العربية السعودية. تشرف وزارة العدل على النظام القانوني في المملكة العربية السعودية .

3.يجوز انضباط المحامين من قبل مجلس البار أو ملف حالة تأديبية ضد أنفسهم. هناك عقوبات محددة تحددها النظام القانوني السعودي.

4-إذا ارتكب المحامي مخالفة تأديبية يحال إلى العقوبة. إذا حكم عليه بعقوبة أو عقوبة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة تلغى رخصته. وتشمل العقوبة التي يجوز توقيعها عليه الإنذار أو اللوم أو الوقف عن مزاولة المحاماة. لا تستمر مهنة المحام أكثر من ثلاث سنوات ولا يمكن كتابتها من الطاولة.

5 – يضمن النظام السعودي حق محامي الدفاع عن نفسه إما بمفرده أو من خلال ممثل معتمد.

سلطة القاضي في تأديب المحامي

صدر نظام المحاماة السعودي بموجب المرسوم الملكي رقم م/38 في 28/7/1422هـ وقد نص النظام على بعض الحقوق للمحامين لمساعدتهم على القيام بواجباتهم وذلك في الباب الثاني من النظام وفي الواقع لا بأس بها وإن كانت لا ترقى إلى المأمول ولا تفي بما يحتاجه المحامي من حصانة وحقوق ليقوم بواجبه على أكمل وجه.

وتعتبر المادة الثالثة عشر أهم المواد التي أشارت إلى بعض حقوق المحامين حيث نصت على أن للمحامي أن يسلك الطرق التي يراها ناجحة في الدفاع عن موكله ولا تجوز مساءلته عما يورده في مرافعته كتابياً أو مشافهةً مما يستلزمه حق الدفاع . وإن من الإشكالات التي ترد عملياً في المحاماة.

حصول خلاف في وجهة النظر بين القاضي والمحامي، وقد يحصل من أحدهما التعنت لوجهته التي توجه إليها، حيث يصر القاضي على السير في القضية لاتجاه معين بينما يصر المحامي على سحب القضية لاتجاه آخر .

للتواصل معنا، للمحاماة والاستشارات القانونية والأعمال المساندة في قطاع الأفراد وقطاع الأعمال، وذلك في كافة القضايا المدنية والإدارية والتجارية والجنائية والأحوال الشخصية، ضمن مجموعة المحامي سعد الغضيان للمحاماة | ‏AL-GHADIAN LAW FIRM GROUP ، وذلك عن طريق الرقم الآتي 0541500500، ويفضل التواصل عبر الواتساب WhatsApp، وإدراج موضوع الاستشارة لكي يتم الرد عليك بعد دراسة موضوع الاستشارة مع مجموعة من المحامين والمستشارين لديهم الخبرة العالية في المجال القانوني .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *