بشرى لمن عليه ايقاف خدمات 1444

بشرى لمن عليه ايقاف خدمات 1444

بشرى لمن عليه ايقاف خدمات 1444 – مجموعة المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

ايقاف الخدمات هو عبارة عن اجراء قضائي وإداري يصدر من الجهات الحكومية، إما بموجب إداري من قبل الجهات المختصة، أو بموجب قرار قضائي صادرة من جهة قضائية. وقرار ايقاف الخدمات هو اجراء يصدر بغية الضغط على المطلوب التنفيذ ضده، من خلال تجميد خدماته التي يحصل عليها من قبل هذه الجهات .

وقد أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل السعودية إلى أن تنفيذ القرار يكون عن طريق ايقاف بعض الخدمات الالكترونية التي تقدمها حكومة المملكة. مثل تجديد الهوية الوطنية وتجديد جواز السفر، وتجديد رخصة القيادة. وقد قامت حكومة المملكة لوضع شروط على قرار الايقاف وطريقة الاستعلام عنها من موقع وزارة  العدل .

بشرى لمن عليه ايقاف خدمات 1444 :-

ويتم ايقاف الخدمات كما وضحت الجهات المختصة بناءً على أمر قضائي صالح للتنفيذ بعد تبليغ القرار للمدعى عليه أو المدين. وأن ايقاف الخدمات لا يشمل الخدمات الضرورية للإنسان كالصحة والتعليم والعمل والخدمات المدنية، حتة لا يكون وقع قرار ايقاف الخدمات ذا ضرر كبير على المديونين .

ولا يتم اتخاذ قرار ايقاف الخدمات الكلي من قبل القاضي إلا بعد دراسة الطلب من قبل الجهة المختصة حتى يتم اعطاء هذا القرار. فإيقاف الخدمات الكلي هو أمر لا تحمد عقباه ويلحق ضرر كبير بالمواطنين، ولذلك يجب تفادي وقوعك في هذه الحالات. من خلال الاستعانة بمحامي الدمام متخصص في قضايا التنفيذ.

بشرى لمن عليه ايقاف خدمات 1444

ومن الجدير بالذكر أن قرار ايقاف الخدمات كان يمتد ليشمل اصدار وتجديد رخصة القيادة أو المركبة في المخالفات المرورية. وأيضا ًاصدار أو تجديد جواز السفر، بالإضافة إلى تجميد الحسابات البنكية، وشراء وبيع السيارات، فالأمر أصبح مرهقا ً.

من الأفضل توكيل محامي الدمام خبير ومتخصص في القضايا التنفيذية. حيث يقدم لك أفضل محامي في الدمام المشورة القانونية اللازمة، وأيضا ًيوضح لكم آخر البشرى لمن عليه ايقاف خدمات 1444 هـ، ويمكنه متابعة الحكم حتى الوصول إلى حقوقك كاملة .

آلية ايقاف الخدمات :-

 تم وضع آلية جديدة يتم من خلالها تحديد قرار ايقاف الخدمات بشكل يتلاءم مع الأنظمة واللوائح، وبذات الوقت يضمن عدم حصول ضرر للمنفذ ضده. وذلك سوف يضمن تسديد الالتزام لطالب التنفيذ بشكل أسرع، حيث أقر وزير العديل تعديل وإلغاء واضافة 33 مادة من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية. تتعلق في بعضها بقرار ايقاف الخدمات .

فقد تم اقتصار قرار ايقاف الخدمات على منع التعامل المالي مع الشخص المدين المماطل، ووضع ضوابط لمدة الحبس التنفيذي. وقد وضّح معالي وزير العدل أن هذا القرار لن يؤدي إلى التهاون في حقوق الدائنين على اعتبار أن المماطلة والتهرب من قضاء الديون أصبح جريمة جنائية عقوبتها السجن .

حيث نصت المادة 46 من نظام التنفيذ الجديد على أنه “اذا لما يقم الشخص المدين بسداد ما عليه من دين خلال مدة زمنية لا تتجاوز الخمسة أيام. منذ تاريخ اخطاره بسداد بموجب رسالة (عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46) أو خلال مدة خمسة أيام من نشر الإخطار في الصحف المحلية. سيتم النظر إليه كمماطل عن السداد ” .

ومن أهم الاجراءات الادارية والجزائية التي من الممكن أن يتخذها القاضي في حق المدين المماطل ما يلي:

–  قرار منع المدين من السفر حتى استيفاء مبلغ الديْن .

– ايقاف كافة صكوك التوكيل التي يصدرها، أو الأموال التي تعود إليها، ويمكن أن يتم الايقاف بصورة مباشرة أو غير مباشرة .

– الإفصاح عن أموال المدين وحجز الأموال وتنفيذ ما عليها من حقوق، أي أخذ من أموال المدين الديْن الذي عليه .

– معرفة سجلات أنشطة المدين التجارية والمهنية من أجل الحجز عليها في حال اللزوم .

– اشعار الشخص المدين بأن يسجل المعلومات الائتمانية دون تنفيذ .

– منع المنشآت والشركات المالية من التعامل مع الشخص المدين .

– منع الجهات الحكومية أيضا ًمن التعامل مع المدين، وأن يتم الحجز على أي مستحقات مالية لدى الشخص المدين من أجل الاستفادة منها في حال الضرورة. ويجب أن يتم ابلاغ قاضي التنفيذ بالإجراءات المتخذة .

– معرفة أموال زوج المدين وأولاده، فقد يكون المدين مفلسا ًلأنه نقل أمواله إلى زوجته أو أولاده كي يأكل حقوق الشخص الدائن. واذا ظهرت أي دلائل لتلاعب الشخص الدائن ومحاولة اخفاء امواله وتظاهره بالإفلاس كي يتهرب من أداء الحقوق المفروضة عليه، يجب احالته إلى القاضي للتحقيق في الأمر .

– حبس المدين في حال ظهور أي أدلة تثبت تلاعبه أو غشه أو خداعه وتهربه من أداء الحقوق المترتبة عليه، وفقا ًلأحكام نظام التنفيذ .

وهذا يعني أنه اذا ماطل الشخص لأكثر من خمسة أيام بعد بلوغه قرار التنفيذ، يمكن للقاضي أن يتخذ الاجراءات المناسبة. ويمكن أن تصل الاجراءات إلى حبس المدين إذا كان هذا القرار مناسبا ً.

أفضل محامي في الدمام يتلقى جميع الاستشارات القانونية عن أي شيء قانوني يتعلق في بشرى لمن عليه ايقاف خدمات 1444 هـ. ويقوم محامي الدمام بالرد عليها من خلال تقديم استشارات قانونية دقيقة ومدروسة .

كيفية تقديم طلب رفع ايقاف الخدمات :-

يمكن تقديم طلب لرفع ايقاف الخدمات من خلال بوابة وزارة العدل السعودية، حيث وفرت لجميع المواطنين الذين يعانون من مشكلة ايقاف الخدمات. لعدم قدرتهم على الالتزام بالقرار، والايفاء بالالتزامات المختلفة، لذا يمكن تقديم طلب رفع لائحة ايقاف الخدمات من خلال اتباع الخطوات التالية :

– الدخول إل الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة العدل السعودية .
– الانتقال إلى الخدمات الالكترونية .
– اختيار قائمة التنفيذ .
– اختيار خدمة طلباتي .
– الضغط على خدمة تقديم طلب رفع ايقاف الخدمات .
– ادخال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة في الحقول المخصصة لها .
– التأكد من صحة ودقة البيانات التي تم ادخالها .
– الضغط على أيقونة تسجيل الطلب .

الاستعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية :-

يمكنكم الاستعلام عن ايقاف الخدمات من خلال خدمة قدمتها وزارة العدل، حيث يتم الاستعلام عن طريق رقم الهوية دون الحاجة إلى الذهاب لأي من مراكز العدل. وذلك باتباع الخطوات التالية :

– الدخول إلى الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة العدل السعودية .
– اختيار الخدمات الالكترونية .
– الدخول إلى تفاصيل الخدمة .
– ومن ثم تعبئة كافة البيانات المطلوبة داخل الموقع .

اذا كنت تريد الاستعلام عن ايقاف الخدمات، ومعرفة آخر مستجدات ايقاف الخدمات وكذلك بشرى لمن عليه ايقاف خدمات 1444. يمكنك الاستعانة بأفضل محامي في الدمام خبير في قضايا التنفيذ. ضمن مجموعة المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *