المادة 80 من نظام العمل

المادة 80 من نظام العمل

المادة 80 من نظام العمل – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

يهدف نظام العمل الجديد إلى نصرة الطبقة العاملة وعدم هدر حقوقها، وكان للمادة 80 من نظام العمل السعودي دور كبير في ضمان حقوق العمال. ووضعت حد للكثير من الشكاوى التي تحصل في مكتب العمل نتيجة العلاقة التعاقدية، فهي تضمن حقوق الطرفين في حال فسخ العقد. كما تنظم العلاقة التعاقدية بينهما في حال الاستمرار في العمل .

حيث نصت المادة 80 من نظام العمل السعودي على حالات اذا حدثت يمكن لصاحب العمل أن يقوم بفصل الموظف أو العامل دون تعويض أو مكافأة نهاية الخدمة .

نص المادة 80 من نظام العمل السعودي :-

نصت المادة 80 من نظام العمل السعودي على أنه “لا يجوز لصاحب العمل أن يقوم بفسخ عقد العمل بينه وبين العامل بدون مكافأة أو تعويض أو حتى اشعار العامل. الا اذا حدثت واحدة من هذه الحالات، ويُشترط أيضا ًأن يُسمح للعامل بالاعتراض على أسباب فسخ عقد العمل :

1- اذا اعتدى العامل على مديره أو المسئول عنه أو أحد مرؤوسيه أو صاحب العمل خلال فترة العمل أو بسبب العمل .

2- اذا لما يقم العامل بتأدية التزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل، أو لم يقم بتنفيذ الأوامر المشروعة أو لم يراعِ عن عمد التعليمات الصادرة عن صاحب العمل. المتعلقة بسلامة العمل وسلامة العمل، ويُشترط أن تكون التعليمات معلنة في مكان ظاهر، ويشترط أيضا ًأن يوجد انذار كتابي موجه للعامل مسبقا ً.

3- ارتكاب العامل لسلوك سيء أو ارتكاب العامل لعمل مخل بالشرف والأمانة وثبوت ذلك عليه .

4- اذا قام العامل عن قصد بأي فعل من شأنه أن يلحق الخسارة بالمنشأة التي يعمل بها. ولكن يُشترط في قبول هذه الحالة أن يكون صاحب العمل قد بلغ عن هذا العمل خلال فترة 24 ساعة من علمه بذلك .

5- اذا ما تم اثبات على العامل أنه قام بالتزوير للحصول على العمل .

6- في فترة الاختبار أيضا ًيمكن فسخ عقد العمل بدون تعويض .

7- تغيب العامل دون عذر مشروع لمدة تتجاوز الشهر خلال سنة تعاقدية واحدة أو أكثر من 15 يوم بشكل متتالي. ولكن يُشترط قبل الفصل انذار كتابي موجه من صاحب العمل إلى العامل بعد غيابه عشرين يوما ًاذا غاب لمدة شهر في السنة الواحدة. وبعد غياب 10 أيام اذا غاب لمدة 15 يوما ًمتتالية .

8- الاثبات على العامل أنه استغل منصبه الوظيفي بطرق غير مشروعة لحصوله على مكاسب شخصية .

9- افشاء العامل للأسرار الصناعية أو التجارية لعمله .

في حال كنت قد تعرضت لأي من الحالات السابقة فهنا سيتم فسخ عقد العمل وانهاء عملك دون الحصول على أي مكافأة أو تعويض. ولكن بإمكانك الاستعانة بمحامي الدمام ومستشار قانوني وشرح قضيتك، وسيتم الاستماع إليك، وبإمكانك اثبات عكس هذه التفاصيل في حال كان لديك أدلة على ذلك .

فصل تعسفي المادة 80 من نظام العمل السعودي :-

في حقيقة الأمر أنه اذا تم فسخ عقد العمل بموجب أي من الفقرات السابقة في المادة 80 م نظام العمل السعودي فلا يعتبر الفصل تعسفي. أما اذا تم الفصل بحجة أحد فقرات المادة 80 من نظام العمل السعودي ودون وجود اثبات أو دليل على ذلك فهنا يعتبر فصلا ًتعسفيا ً.

وعلى سبيل المثال، لنفترض أنه تم اتهام العامل بقيامه بمخالفة الفقرة الثامنة من المادة 80 وهي أنه قام باستغلال منصبه الوظيفي بطرق غير مشروعة لتحقيق مكاسب شخصية. ولكن العامل قام بتوكيل محامي عمالي في الدمام، واستطاع المحامي اثبات أن العامل لم يقم بهذه المخالفة، وأنه اتهام باطل يُقصد منه الاستغناء عن خدمات الموظف. فيجب أن يحصل الموظف على كامل تعويضه ومكافأة نهاية الخدمة .

الفائدة التي حققتها المادة 80 من نظام العمل السعودي :-

نجد أن المادة 80 من نظام العمل السعودي قد حققت مبدأ العدالة للطرفين ووازنت المصالح بين العامل وصاحب العمل. ورفعت معنويات العامل بأنه هناك قانون يحميه في حال كان متقيد ببنود العمل ولم يرتكب أي فعل يعرضه للفصل من الخدمة. وأيضا ًأنه سينال مكافأة خدمته التي قررها له نظام العمل وذلك بإنصاف حسب سنوات خدمته .

وأيضا ًتمكين صاحب العمل من فصل العامل في أي من الحالات التي ذكرناها سابقا ًوبالتأكيد هذا سيؤدي إلى خلق بيئة عمل ملائمة للتطور والنهوض في المملكة .

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي عمالي يقدم لكم المشورة القانونية اللازمة ويعرفكم بالإجراءات الواجب اتباعها سواء فيما يتعلق بالماده 80 من نظام العمل السعودي. ضمن مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية والتي تقدم لكم كافة الخدمات القانونية فيما يتعلق بنظام العمل السعودي، فلا تترددوا بالتواصل معنا .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *