التزوير في السعودية

التزوير في السعودية

التزوير في السعودية في البداية نرحب بكم من خلال مقالنا هذا وعبر مجموعة مكتبنا مكتب المحامي سعد بن عبد الله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية ويسعدنا ان يكون هدفنا الأساسي عبر مقالنا  لنشر الوعي القانوني وطرح مواضيع مهمة تهم زوار الموقع وتجيب عن كافة تساؤلاتكم واستفساراتكم القانونية وقد لوحظ بالآونة الأخيرة ان هنالك مصطلح قد يكون في غاية الأهمية لمن يتعرض له او لمن يواجه وهو موضوع التزوير فقد لوحظ ان هذه الجريمة منتشرة في الآونة الأخيرة حيث وصل الأمر إلى تزوير المستندات الرسمية وتزوير توقيع الموظف الحكومي لتحقيق غايات ومآرب خفية لا يعلمها إلا الله

منها يكون بهدف الحصول على فائدة مادية كتزوير الكشوفات والحسابات البنكية والبطاقات البنكية .

وتزوير بطاقة الأحوال المدنية أو تزوير صورة الهوية الوطنية ، أو تزوير بصمة كثير من التفاصيل القيمة تدور حول هذا الموضوع .

لذلك سنسلط الضوء على هذه القضية  على عقوبة التزوير كفعل مجرم يعاقب عليه القانون .

فما هو المقصود بالتزوير وما هي الأفعال والسلوكيات التي تندرج ضمن مفهوم التزوير وما هي الاثار والعواقب القانونية التي تندرج كنوع من الردع القانوني تجاه قضية التزوير .

ويقصد بالتزوير أنه هو تغيير الحقيقة في بيان جوهري في محرر بإحدى الطرق التي نص عليها النظام تغيراً من شأنه أن يحدث ضرراً بالغير مع نية استعمال المحرر فيما زور من أجله”.

وبناء على  التعريف السابق يتضح أن التزوير كجريمة تتطلب توافر عدة شروط مفترضة وعدة أركان: –

۱- الشروط المفترضة في جريمة التزوير : –

أ- أن يقع تغيير الحقيقة في محرر

ب- أن يقع التغيير على بيان جوهري

۲- الركن المادي للتزوير يتمثل في : –

أ- تغيير الحقيقة

ب- أن يقع التغيير بإحدى الطرق المنصوص عليها نظاماً

ج- أن يكون من شأن تغيير الحقيقة إحداث ضرر بالغير

۳- الركن المعنوي للتزوير يتمثل في : –

أ- القصد الجنائي العام (العلم والإرادة)

ب- القصد الجنائي الخاص (نية استعمال المحرر المزور فيما زور من أجله).اى كان الغرض منه فهو جريمة .

الإجراءات القانونية المتخذة كرد على جريمة التزوير

تختلف العقوبات المتخذة تجاه التزوير بناء على الواقعة نفسها وبناء على استكمال الشروط وبناء على طبيعة الورق المزور وعليه سيتم توضيح اهم الأوراق الأكثر شيوعا في عملية التزوير والعقوبة بناء على القانون السعودي

عقوبة التزوير في أوراق رسمية:

وبناء على مواد القانون السعودي ان  تزوير أي سندات أو أوراق لها قيمة تتعلق بما تصدره الخزينة العامة. سيعرض للسجن من سنتين لسبع سنوات وغرامة لا تتجاوز مليون ريال، وذلك مع إلزامه بدفع ما فات الخزينة العامة نتيجة فعله.

عقوبة تزوير في السعودية للأجانب:

المادة السادسة والعشرون قد تحدثت عن عقوبة التزوير للأجانب وتفصيلها كالآتي: تطبق أحكام النظام الجزائي لجرائم التزوير على كل شخص ارتكب خارج المملكة أي جريمةً من الجرائم التي نصت عليها كل من المواد التالية:

الثالثة / الرابعة/ الثامنة/ العاشرة إضافة لكل من المادة /الحادية عشرة/ الثالثة عشرة/ من هذا النظام. إلا بحال ثبت بأنه قد سبق وصدر حكمٌ قضائي بالخارج بعدم إدانته بما قد أُسند إليه أو تم الحكم بإدانته عن الفعل ذاته واستوفى لعقوبته.

عقوبة تزوير جواز سفر في السعودية:

وفقا  ما نصت عليه المادة الثامنة من النظام الجزائي لجرائم التزوير. حيث جاء فيها كل شخص زوّر محرراً منسوباً لجهة عامة أو لأحد موظفيها بصفته الوظيفية.

أو حتى إلى أحد أشخاص القانون الدولي العام أو أياً من موظفيه بصفته الوظيفية بحال كان للمحرر حجية داخل المملكة العربية السعودية. تتم معاقبته بالسجن من سنة وحتى مدة خمس سنوات وغرامة لا تتجاوز خمسمائة ألف ريال.

عقوبة التزوير في البنك:

عقوبة التزوير بالبنوك قد وردت ضمن المادة الثالثة عشرة حيث نصت على أنه:

كل شخص زوّر أحد الأوراق التجارية أو المالية أو أياً من الأوراق الخاصة بالمصارف، أو حتى وثائق تأمين؛ تتم معاقبته بالسجن من سنة ل خمس سنوات إضافة لغرامة لا تتجاوز أربعمائة ألف ريال.

عقوبة تزوير توقيع في السعودية:

إن عقوبة كل من يتجرأ على إتيان تزوير توقيع لموظف غير حكومي تكون العقوبة الحبس لمدة زمنية يمكن أن تصل لثلاث سنوات. لا يشترط بتزوير التوقيع أن يكون ضمن شركة أو مؤسسة بل يمكن أن يكون التزوير من المنزل. كأن يقوم الشخص باصطناع وثيقة أو محرر معين.

واعتبارها صادرة من جهة رسمية لتكون ممهورة بإمضاء أحد أصحاب الاختصاص. والهدف من ذلك بكل تأكيد تحقيق غايات غير مشروعة سواء إن وقع ضرر أو لم يقع. فجرائم التزوير يكون فيها الضرر مفترض ولا يتم النظر للنتائج بمعزل عن الفعل الرئيسي المكون لجريمة التزوير.

وفي نهاية مقالنا هذا يسعدنا نحن مجموعة مكتب المحامي سعد بن عبد الله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية ان نوفر لكم كافة الإجابات لكافة استفساراتكم القانونية فلا تترددوا بالاتصال عبر الرقم 0541500500 او من خلال الواتس اب .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *