التبليغ عن الاحتيال المالي

التبليغ عن الاحتيال المالي

التبليغ عن الاحتيال المالي – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من جرائم النصب والاحتيال، وخاصة ًمع التقدم التكنولوجي والاستخدام الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي. مما ساعد المحتالين على استخدام الترويج لما يحاولون الاحتيال عليه وايقاع ضحاياهم .

ففي حال التعرض للنصب والاحتيال من قبل شخص ما، ينبغي التبليغ عن الإحتيال المالي للهيئات المختصة للتعامل مع هذا الأمر واعادة الحقوق إلى أصحابها .

فالتبليغ عن الإحتيال المالي في السعودية هي طريقة يتم اللجوء إليها عند التعرض لأي عملية احتيال مالي. وقد أصدر المشرع نظام مكافحة الاحتيال المالي واساءة الأمانة لمكافحة مثل هذه الجرائم، وفرض العقوبات القانونية على مرتكبيها .

ويمكن تعريف الاحتيال المالي على أنه استيلاء الجاني على أموال مملوكة للغير بدون وجه حق من خلال استخدام بعض الطرق والأساليب الاحتيالية كالكذب والخداع. وقد جرم النظام في المملكة أفعال الاحتيال المالي ووضح طريقة التبليغ عن الإحتيال المالي، وذلك لحماية الأفراد من هذه الجرائم التي يمكن أن يتعرضوا لها .

كيفية التبليغ عن الاحتيال المالي :-

خصصت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية التبليغ عن الإحتيال المالي أو غيره الكترونيا ًمن خلال منصة أبشر الالكترونية، عن طريق اتباع الخطوات التالية :

1- الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية، منصة (أبشر) للخدمات الالكترونية .
2- الدخول إلى أيقونة (الأمن العام) .
3- اختيار (بلاغ الجرائم الالكترونية) .
4- ومن ثم نختار نوع البلاغ (التبليغ عن الإحتيال المالي)، ونقوم بتعبئة كافة البيانات المطلوبة .
5- نضغط على (ارسال) .
6- سيم تزويدك برقم مرجعي للبلاغ المقدم .

طريقة التبليغ عن الاحتيال المالي عبر تطبيق كلنا أمن :-

هل يمكن تقديم التبليغ عن الاحتيال المالي من خلال تطبيق كلنا أمن؟ بالطبع، حيث يمكن تقديم التبليغ عن الاحتيال المالي من خلال تسجيل الدخول المباشر إلى منصة “كلنا أمن” الالكترونية باتباع الخطوات التالية :

– فتح التطبيق ثم الدخول إلى قسم الابلاغ عن عمليات النصب والاحتيال .
– كتابة رقم الهوية ورقم الجوال .
– انتظار اشعار باستقبال البلاغ وأنه جار العمل عليه من الجهات المختصة .

لا تتردد في طلب المشورة القانونية من محامي خبير في الدمام متخصص في شكاوى النصب والاحتيال ليعطيك المعلومات القانونية اللازمة للتبليغ عن الاحتيال المالي .

رقم مكافحة النصب والاحتيال في السعودية :-

كيف أقدم التبليغ عن الاحتيال المالي؟ فقد يتعرض الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية لعمليات النصب والاحتيال من خلال الهاتف الجوال. حيث يتلقون رسالة تدعي أنها من البنك أو منصة الكترونية أو تحتوي على رابط يتم التجسس من خلاله على الهاتف.

لذا فقد خصصت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة رقما ًموحدا ًللإبلاغ عن عمليات النصب والاحتيال التي قد يتعرض لها سكان المملكة، ألا وهو: 330330 .

ويعتبر رقم مكافحة النصب والاحتيال رقما ًخاصا ًبمكافحة عمليات النصب والاحتيال وللتبليغ عن الاحتيال المالي، من خلال الرسائل النصية والاتصالات الهاتفية التي يتلقاها المواطنين. والتي تدعي أنها صادرة عن أحد البنوك، أو تبلغ المواطن بفوزه بجائزة مالية مغرية، مما يدفعه إلى التواصل معها .

وقد دعت هيئة الاتصالات السعودية كافة المواطنين ممن يتلقون رسائل مشابهة إلى الإسراع بالإبلاغ عنها عبر الرقم 330330 المخصص للتبليغ عن الاحتيال المالي .

الوسائل الاحتيالية التي يلجأ إليها المحتال :-

هناك الكثير من الوسائل التي يلجأ إليها النصاب أو المحتال، والتي من الصعب اثبات البعض منها أمام الجهات القانونية. ومن بين الوسائل الاحتيالية الشائعة ما يلي :

– اتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة .
– أن يوهم المجني عليه بوجود مشروع ما غير حقيقي أو حادث وهمي .
– الايهام بوجود سند دين غير صحيح أو مزور .

نصائح لمكافحة النصب والاحتيال في السعودية :-

يمكن التعامل مع مجموعة من النصائح للتعامل مع الاحتيال كالتالي :

– تجاهل الرسائل المشبوهة التي تحمل دعوات للاتصال برقم محدد سواء للفوز بجائزة قيمة أو لتجنب خروج بطاقة الخصم من الخدمة وغيرها .

– عدم الرد على أي مكالمات ذات أرقام غريبة أو غير معروفة، فقد يسمح ذلك للمتصل بالوصول إلى معلومات وبيانات العميل .

– عدم الرد على الرسائل التي يتلقاها المشتركون من خلال تطبيق واتساب أو وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى التي تقوم بطلب بعض البيانات الخاصة .

– عدم تقديم أي معلومات شخصية في حال تم الرد على هذه الأرقام .

– حظر الأرقام المشتبه بها لتجنب الازعاج الذي يصدر عنها، وذلك بإرسال رسالة نصية إلى الأرقام التي تحددها شركة الاتصالات للحصول على هذه الخدمة .

– الاسراع للإبلاغ عن الرسائل سواء عبر منصة أبشر أو تطبيق كلنا أمن، أو من خلال رقم مكافحة النصب والاحتيال في السعودية 330330. أو بواسطة الأرقام المخصصة من قبل شركات الاتصالات لهذا الهدف .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية على أتم الاستعداد للرد على جميع استفساراتكم بخصوص التبليغ عن الإحتيال المالي. وتقديم الدعم القانوني المناسب في مثل هذه القضايا .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *