الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة – المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة

الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة تصدر الأحكام في دعاوى زيارة الأبناء من محكمة الأحوال الشخصية، وعند صدور الحكم سيحتاج الطرفين إلى تنفيذ الحكم الصادر. ولكن قد تحصل مشكلة بخصوص التنفيذ كأن يمتنع أحد الطرفين عن التنفيذ أو التجاوب مع الحكم .

وتجدر الاشارة هنا إلى أن محكمة التنفيذ هي المسئولة عن كل الاجراءات التي تتبع عدم تنفيذ حكم الزيارة أو الاخلال بتنفيذه بأي شكل كان من أي من الطرفين. وهذا كونها هي المسئولة عن تنفيذ حكم المحكمة .

الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة :-

عند امتناع الحاضن عن تنفيذ حكم الزيارة تكون الاجراءات كالتالي :

1- رفع محضر امتناع إلى محكمة التنفيذ: وهي أول خطوة والتي تكون بمثابة اخبار محكمة التنفيذ بأن الطرف الثاني امتنع عن تنفيذ الحكم. فإذا كانت اجراءات الزيارة واستلام وتسليم الأبناء تتم في أحد مراكز الجمعية، يجب على الجمعية رفع محضر امتناع إلى محكمة التنفيذ وذكر تفاصيل الامتناع وتاريخه ووقته في المحضر .

أما اذا كانت اجراءات الزيارة تتم خارج الجمعية مثل استلام الأبناء من منزل الحاضن عندها يجب على من يريد رؤية الأبناء رفع محضر امتناع إلى محكمة التنفيذ بنفسه. من خلال بوابة ناجز بالتواصل مع محكمة التنفيذ من ذات الصفحة التي تم فيها رفع طلب تنفيذ حكم زيارة .

2- بعد رفع محضر التنفيذ: سيقوم قاضي التنفيذ بإصدار قرار 34 بحق المنفذ ضده، وهذا في حال لم يصدر القرار 34 من قبل أثناء رفع طلب تنفيذ لأول مرة. أما في حال كان قد صدر هذا القرار من قبل فتصدر المحكمة القرار 74 .

وقد نص القرار 34 على منح مهلة مدة خمسة أيام للمنفذ ضده لتنفيذ حكم المحكمة بالزيارة، وبعدها في حال عدم الامتثال ستتخذ المحكمة اجراءات أخرى ضده .

أما القرار 74 فيصدر بعد القرار 34 اذا استمر الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة من قبل الحاضن، ويتضمن هذا القرار اجراءات عقابية بالتدريج بحق الممتنع. إلى حين التنفيذ وامتثاله لقرار المحكمة، وتنفيذ هذا القرار بحق الممتنع عن التنفيذ يشمل ما يلي :

– ايقاف الخدمات والمنع من السفر .
– تحويل التنفيذ إلى النيابة العامة وتنفيذه بالقوة .
– السجن مدة لا تزيد عن 3 شهور للطرف الممتنع عن تنفيذ حكم الزيارة .
– الغرامة بمبلغ 30 ألف ريال سعودي للطرف الممتنع عن التنفيذ .

وكما ذكرنا سابقا ًأن هذه عقوبات تدريجية بحق الشخص الممتنع عن تنفيذ حكم صادر من محكمة الأحوال الشخصية، وليس بالضرورة تنفيذ كل هذه الاجراءات وإنما نبدأ بالتدريج لحين تنفيذ الحكم .

ويمكن متابعة حالة التنفيذ من حسابك في ناجز من خلال متابعة طلب التنفيذ الذي كنت قد قدمته بعد صدور الحكم، بالإضافة إلى امكانية الاستعلام عن طلبات التنفيذ .

محامي الدمام والخبر يجيب على كافة تساؤلاتكم واستفساراتكم بخصوص الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة، ويقدم لكم الخدمات والاستشارات القانونية اللازمة. لذا يمكنكم الاتصال على الرقم 0541500500 أو التواصل عبر الواتس آب .

عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة :-

وضع القانون عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة لإجبار الطرفين على الالتزام بالأحكام القضائية الصادرة في هذا الشأن. ومن الجدير بالذكر أن الجهات المختصة قد وضعت عقوبات رادعة ضد كل من الوالدين الممتنعين أو الرافضين لتنفيذ أحكام الزيارة وذلك لضمان حقوق الطرفين ومراعاة مصلحة المحضون .

وقد نصت المادة 76 من نظام الأحوال الشخصية على تنفيذ عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة بالسجن لمدة ثلاثة شهور لأي من الوالدين. اذا امتنع أي منهما عن تنفيذ أحكام الحضانة أو الزيارة، أو في حالة رفض أو امتناع المحكوم عليه منهما من تسليم المحضون .

ويكون الحكم مع التشديد على تسليم المحضون في المراكز الاجتماعية وليس في أقسام الشرطة وذلك لمراعاة نفسية الأطفال والحفاظ على حقوقهم .

الاجراءات المتبعة في حالة الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة :-

نص القانون على أحقية القاضي في الحكم بالوسائل الزجرية الممكنة لمعاقبة المحكوم عليه على رفضه تسليم المحضون، وهي كالآتي :

– التكفيل عليه أي احضار كفيل، في حال طلب المحكوم عليه مهلة لتنفيذ الحكم واحضار المحضون فإنه لا يُترك إلا في وجود كفيل يضمن حضوره .

– ايقاف الخدمات التي تتعلق به في الأحوال المدنية كاستخراج جواز السفر أو بطاقة الأحوال وغيرها من الخدمات التي تقدمها الدولة. وأيضا ًوقف الخدمات البنكية التي تشمل سحب الأموال عن طريق البطاقة وحجز أمواله .

– يحق للقاضي أن يمنع المحكوم عليه من السفر ويكون ذلك وفقا ًلطلب من الطرف مستحق الحضانة، أما في حالة كان المحكوم عليه مسافرا ًيتم وضعه على لائحة الترقب .

– ويمكن أن يأمر القاضي بسجن المحكوم عليه، ولا يكون السجن في هذه الحالة لمدة محدودة إنما يُسجن حتى يتم تسليم المحضون ولو طال سجنه .

المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يعمل لخدمتكم على مدار 24 ساعة، فلا تترددوا بالتواصل معنا .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *