الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة 1444

الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة 1444 – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

إن التنفيذ في مسائل الحضانة والزيارة في المملكة العربية السعودية مسند للقضاء، ويجب على الشخص الصادر حقه الحكم التنفيذ عندما يصدر الحكم. فلا يجوز لمستحق الحضانة امتناع الطرف الآخر عن تنفيذ الحكم، اذ أن الهدف الأساسي من تنفيذ هذه الأحكام هو اعطاء الحق لأصحابه بشكل طوعي أو جبري .

ودعوى الزيارة هو واحدة من دعاوى الأحوال الشخصية التي تكون بغرض فض نزاع قائم حول زيارة قاصر سنا ًأو عقلا ً. وتكون الدعاوى بطلب من أحد الوالدين أو غيرهم ممن يريد رؤية القاصر، حيث تقوم المحكمة بتحديد موعد ومدة محددة تسمح لطالب الدعوى برؤية القاصر بشكل دوري .

فالقاعدة المعتادة للزيارة هي أن تتم الزيارة مرة في الأسبوع أو مرتين في الشهر . وبالتالي فإن القاضي يحدد مدى وكيفية انسجام الطرفين معا ًوكذلك يأخذ بعين الاعتبار الأمور التالية :

– العطل المدرسية للطلاب بما فيها عطلة نهاية الأسبوع أو العطلة الصيفية .
– وأيضا ًعطل الأعياد .
– بالإضافة إلى ذلك، مراعاة صغر الطفل المحضون وحاجته لحاضنته .

الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة 1444 :-

إن الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة 1444 يعتبر أمر جنائي يستوجب العقوبة، وعقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة سوف تجبر الطرفين على الالتزام بالأحكام القضائية. فقد أقرت الجهات المعنية ادراج عقوبات ضد كل من الوالدين المتهربين أو الرافضين لتنفيذ حكم الزيارة، وعدم الالتزام بمواعيد زيارة الأبناء لأحد الوالدين بعد الانفصال .

حيث نصت المادة رقم 76 من نظام الأحوال الشخصية الجديد عقوبة السجن لمدة ثلاثة أشهر لأي من الوالدين في حال الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة. أو في حال رفض أو الامتناع عن تسليم المحضون .

وقد أشارت محكمة الأحوال الشخصية أو دائرة الأحوال الشخصية المختصة بالنظر في قضايا الزيارة أنه يمكن للمرأة رفع دعوى زيارة في بلدها أو بلد المدعى عليه اذا لم يكن امرأة .

ويحدد القاضي المدة التي تستغرقها الزيارة، وأين ستتم، وعدد المرات التي يمكن للأطفال فيها رؤية والديهم وما اذا كان ينبغي الاشراف على هذه الزيارات من قبل اخصائي اجتماعي. ومن ثم يتخذ القاضي الاجراءات اللازمة للزيارة لما لا يضر الوصي أو الوصي عليه. كما يتخذ القاضي القرار بشأن من سيتم زيارته ومتى وكيف وأين، ولا يتعين على الطرفين الموافقة على ذلك .

والامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة 1444 يمنح قاضي التنفيذ الحق في اتخاذ الاجراءات التالية بحقه (منع السفر، وأمر بالاحتجاز، ومنع الجهات الحكومية من التعامل معه. ومنع المؤسسات المالية من التعامل معه)

ويمكنكم التواصل مع أفضل محامي أحوال شخصية في الدمام من خلال الاتصال على الرقم 0541500500. لمعرفة المزيد من المعلومات عن الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة 1444 .

اجراءات محكمة التنفيذ للحضانة والزيارة :-

 تختص محكمة التنفيذ بتنفيذ القرارات والأحكام الصادرة من المحاكم الأخرى كالتالي :

– تنفيذ أحكام المحكمين المذيلة وذلك وفقا ًلنظام التحكيم .
– العقود التي لها سند تنفيذ، والأوراق التجارية والمحررات الموثقة .
– تنفيذ أحكام المحكمين والمحررات الموثقة في بلد أجنبي، ومحاضر الصلح التي تصدرها الجهات المعنية والمخوّلة بذلك .

وفي المملكة العربية السعودية حضانة الأبناء تثبت للأم دون حاجة لرفع دعوى قضائية. وفي التعديلات الجديدة على لائحة التنفيذ التي تتضمن أن تكون قضايا تنفيذ الحضانة في بلد الحضانة المنصوص عليه في السند التنفيذي. وتنفيذ الحكم الصادر بالنفقة مباشرة ًدون اجراءات التبليغ كما في المادة 34، وأيضا ًتطبيق أحكام القضاء المستعجل وقراراته التنفيذية المتعلقة برؤية الصغير .

وقد أتاحت وزارة العدل السعودية خدمة الرسائل النصية من محكمة التنفيذ والتي تتضمن المعلومات التي تساعدك في تنفيذ الحكم مثل رقم القرار الصادر وتاريخ قرار أمر التنفيذ. وأيضا ًالمحكمة التي أًصدرت قرار التنفيذ، ورابط ضمن الرسالة حتى تتمكن من الاستعلام على ملف التنفيذ .

لذلك في حال تعرضت للامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة 1444 لا تتردد في التواصل مع أفضل محامي متخصص في القضايا الأسرية في الدمام. لديه من الخبرة والممارسة ما يكفي لشرح عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة، وأيضا ًرفع دعوى زيارة مستعجلة في السعودية .

دعوى زيارة مستعجلة :-

ومن الضروري الاشارة هنا إلى أن قضية زيارة الأبناء ليست من الدعاوى المستعجلة إلا اذا نص الحكم على أنه مشمول بالنفاذ المعجل. عندها يعتبر مستعجل ويمكن تقديمه للتنفيذ بشكل فوري، ولكن اجراءات الدعوى ليست من الدعاوى المستعجلة، وإنما يتم التعامل معها في المحكمة مثل القضايا العادية .

وقبل التقدم برفع دعوى زيارة مستعجلة للأبناء يجب التأكد من توافر الشروط التالية :

– يجب أن تكون الدعوى بغرض طلب زيارة أبناء أو أقارب قاصرين سنا ًأو عقلا ً.
– لا تقبل الدعوى من الطرف الذي يكون معه صك حضانة الأبناء .
– في حال كان أحد طرفي الزواج أجنبي فيجب أن يكون الزواج متوافقا ًمع لائحة زواج السعودي مع أجنبي. وإلا يجب تصحيح وضع الزواج أولا ًلدى الجهات المختصة .
– لا تقبل دعوى زيارة مستعجلة اذا كان لطلب زيارة أبناء أو أقارب فوق السن القانوني .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *