الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد

الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد

الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

يؤكد قانون العمل السعودي الجديد على حرية العمل في اطار علاقة العمل وما عليه، فالقوانين الواردة قد أعطت العامل الحق في تقديم استقالته من العمل. حيث يحق له المطالبة بفسخ عقد العمل والتحلل من كافة التزاماته المترتبة عليه من عقد العمل .

 ولكن يُشترط على العامل عند تقديم استقالته أن تكون الاستقالة مكتوب بخط اليد، ولا يحق له ترك العمل إلا بعد مدة معينة مضت من عقد العمل. وبعد ذلك يتفق مع صاحب العمل على انهاء عمله وليست استقالة، وهذه الأحكام الواردة في نظام العمل السعودي الجديد تعد التزاما ًعلى العامل وأي اخلال بذلك يعد مخالف للقانون .

كما أن صاحب العمل له كامل الحق في مطالبة العامل بالتعويض عن الأضرار التي لحقت به في حال كان العقد بينهما محدد المدة. وفي المقابل يحق للعامل عند تقديم استقالته الحصول على مكافأة منصوص عليها ومحددة في قانون العمل السعودي الجديد .

أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي :-

كما نعرف أن عقد العمل من العقود الغير دائمة والتي يحق للطرفين فيها انهاء العقد في أي وقت، ويمكن فسخه عندما يقرر طرفي العقد الاستقالة من الوظيفة. أو في حال وجد العامل فرصة عمل أفضل بوظيفة جديدة في شركة أو قطاع آخر أو لأسباب أخرى. فيمكنه عندئذٍ تقديم استقالته من العمل مباشرة ًللمسئول عنـه .

واذا انتهى عقد العمل من خلال قيام الموظف العامل بالاستقالة من هذا العمل، حيث تترتب في هذه الحالة العديد من أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي. والتي يجب الالتزام بها ومراعاتها وذلك بالاستناد إلى نوع العقد المنعقد بين كل من العامل وصاحب العمل .

وسوف نوضح ذلك فيما يلي :

– عقد العمل محدد المدة: ففي حال كان العقد بين العامل وصاحب العمل محدد المدة، وأراد العامل تقديم استقالته قبل انتهاء المدة المتفق عليها في عقد العمل. فيجب هنا على العامل أن يعوض صاحب العمل عما سبّب له من ضرر بتركه العمل قبل انتهاء المدة المتفق عليها في العقد مسبقا ً. بالإضافة إلى أن التعويض يجب أن يتساوى مع مقدار أجر العامل، كما يحق أيضا ًلصاحب العمل ألا يطالب بالتعويض، ويعفي العامل من هذا التعويض .

– عقد العمل غير محدد المدة: أما في حال كان العقد المبرم بين صاحب العمل والعامل غير محدد المدة، وأراد العمل تقديم استقالته. فهنا يجب على العامل توجيه اشعار إلى صاحب العمل قبل ترك العمل، وفي حال كان العامل يتقاضى أجرا ًشهريا ًفإن الحد الأدنى لتوجيه اشعار هو 30 يوما ً. وإن كان غير ذلك فإن المدة يجب ألا تقل عن 15 يوما ًعلى أن يبقى عقد العمل ساري المفعول خلال مدة الاشعار. وذلك يعني ان العامل يبقى ملتزما ًبتأدية واجباته بالعمل خلال مدة الاشعار ويتقاضى أجره كالمعتاد خلال هذه الفترة .

وللاستفسار أكثر عن أحكام الاستقالة في النظام السعودي يمكنكم التواصل مع محامي الدمام لطلب الاستشارة والدعم القانوني. حيث يوضح لكم المحامي كل ما يتعلق بعقد العقد واجراءاته وشروط فسخ عقد العمل وأحكام الاستقالة في النظام السعودي وما إلى ذلك .

تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد :-

وضحت أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي الجديد أنه في حال رغب العامل في تقديم استقالته من عمله قبل انتهاء مدة العقد محدد المدة. فإنه يجب عليه في هذه الحالة تعويض صاحب العمل عن أي ضرر قد سببته له أو سوف تسببه بسبب الاستقالة من العمل قبل نهاية العقد. والتعويض يجب أن يُدفع إلى صاحب العمل في الوقت المناسب، وقيمته يجب أن تتساوى مع مقدار أجر العامل .

أما في حالة أراد العامل تقديم استقالته قبل انتهاء العقد في العقد غير محدد المدة فهنا يجب عليه توجيه اشعار إلى صاحب العمل يعلمه فيه برغبته في الاستقالة. قبل مدة 30 يوم في حال كان العامل يتقاضى أجرا ًشهريا ً، وإن كان غير ذلك فإن المدة يجب ألا تقل عن 15 يوم .

بالإضافة إلى أن الطرف الذي يرغب في تقديم الاستقالة وينهي عقد العمل، في حال لم يبلغ الطرف الآخر ويوجه له اشعار خلال المدة المحددة. ففي هذه الحالة يجب أن يدفع عن مهلة الاشعار مبلغ مالي يساوي أجر العامل عن المهلة نفسها مالم يجري اتفاق بين الطرفين على أكثر من ذلك .

وهناك حالات وشروط أخرى لإنهاء عقد العمل والاستقالة في نظام العمل السعودي، ويمكنك الاستفسار عنها بشكل أوسع وأشمل من خلال محامي الدمام. اذ يمكنكم التواصل مع أفضل مكتب محاماة في الدمام لمعرفة كل ما تريدون فيما يتعلق بأحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي .

الفرق بين الاستقالة وفسخ العقد في قانون العمل السعودي :-

هنا فرق كبير وواضح بين كل من الاستقالة وفسخ عقد العمل وفقا ًلقوانين العمل السعودي، اذ أن كل أمر يحتوي مجموعة من العوامل التي تتعلق بإنهاء العمل للموظف. ولذلك حدد قانون العمل السعودي الأمور المتعلقة بإنهاء عقد العمل، وفيما يلي الفرق بين كل من فسخ عقد العمل والاستقالة :

– أولا ًالاستقالة هي مستند رسمي يقدمه الموظف ليعبر عن رغبته في ترك العمل دون ممارسة أي ضغوط عليه. فلا يجب لصاحب العمل أو المنشأة الضغط بشكل اجباري على العامل لتقديم استقالته، وفي حال تم تقديم الاستقالة بهذا الوضع فإن الموظف لن يكون قادر على الحصول على الحقوق المالية والتعويضات. لأن هناك فرق بين الاستقالة وانهاء عقد العمل .

– ثانيا ًقد يتم انهاء وظيفة العامل وفسخ عقد بشكل مباشر من خلال تجديد العقد الخاص به من قبل صاحب العمل أو المسئول عنه. وبالتالي فسخ العمل قد يكون بشكل اجباري وذلك حسب نوع العقد والبنود المتفق عليها. أما في الاستقالة يستطيع صاحب العمل أن يقبل الاستقالة أو يرفضها .

ولتضمن تقديم استقالتك بالشكل القانوني الصحيح والذي يضمن لك كافة حقوقك ويعرفك بمستحقاتك، ويجنبك هدر كافة الحقوق المستحقة عن الاستقالة. يمكنكم التواصل مع مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث المحامي خبير ومتخصص في كل ما يتعلق بأحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي الجديد .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *