الاستعلام عن صدور شيك من محكمة التنفيذ

الاستعلام عن صدور شيك من محكمة التنفيذ

الاستعلام عن صدور شيك من محكمة التنفيذ – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

محكمة التنفيذ هي المحكمة المسئولة عن تنفيذ وتسديد المبالغ التي تفرض على المحكوم عليه بسبب ارتكاب جرائم يحاسب عليها القانون، ويمكن سدادها بالأقساط. فالمحكمة التنفيذية تعطي للمحكوم عليه مهلة حتى يسدد المبالغ المفروضة عليه، كما أنها تعمل على تقديم الالتماس في الطلب والنصوص النظامية .

وتعتبر محكمة التنفيذ بمثابة المحكمة التي تعطي الحق في تقسيط المبالغ على دفعات شهرية، ولا تعطي المحكمة الحق للحاكم أن ينفذ سداد الأقساط دفعة واحدة. كما يعد اتفاق أقساط المحكمة أمر يشترك فيه القاضي والمحكوم عليه. أما في حال مخالفة تسديد الرسوم في مواعيدها يمكن للمحكوم له طلب المبلغ من المحكوم عليه وحبسه، وأيضا ًالحجز على جزء من ممتلكاته حتى يتمكن من دفعها دفعة واحدة .

وتختص محكمة التنفيذ فيما يلي :

– تنفيذ الأحكام التي تصدر من المحاكم .
– العمل على محاضر الصلح والتصديق عليها .
– تنفيذ السندات التنفيذية مثل الأوراق التي لها قوة سند .

ومن جهة أخرى يعتبر الشيك مثل الحساب المصرفي فهو يتم من خلاله الحصول على المال من البنك، لكن الكثير من الأشخاص يقومون بتحرير شيكات دون وجود أرصدة بنكية. ويمكن عمل تسوية مع الشخص الذي قام بكتابة الشيك بدون رصيد، وذلك دون الدخول في الموضوع بشكل قضائي .

وقد أطلقت وزارة العدل السعودية خدمة تتيح “الاستعلام عن صدور شيك من محكمة التنفيذ” بشكل الكتروني نظرا ًلسهولة وبساطة الاجراء الالكتروني. حيث أوضحت الخطوات التي يتم من خلالها الاستعلام عن صدور شيك من محكمة التنفيذ دون الحاجة إلى زيارة دوائر ومحكمة التنفيذ .

وللمزيد من المعلومات حول الاستعلام عن صدور شيك من محكمة التنفيذ، أو في حال كان لديك أي مستند تنفيذي فلابد لك من التواصل مع أفضل محامي في الدمام. خبير ومتخصص في قضايا التنفيذ، ومختلف المجالات القانونية .

الاستعلام عن صدور شيك من محكمة التنفيذ :-

قامت وزارة العدل السعودية بالعمل على خدمة ايداع وصرف الشيكات وذلك بشكل الكتروني من خلال بوابة ناجز الالكترونية، دون الحاجة لزيارة محكمة التنفيذ. حيث توجد خدمة اثبات الديون أو توثيق الديون على منصة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية. ففي حال القرض أو الدّيْن لأي شخص فلابد أن يمر بهذه الخطوات حتى يضمن حقه وحق الشخص الآخر بالكامل .

خطوات الاستعلام عن صدور شيك من محكمة التنفيذ عبر ناجز :-

يمكنكم متابعة الشيكات الخاصة بك أو التنازل عنها من خلال بوابة ناجز الالكترونية بدلا ًمن الذهاب إلى محكمة التنفيذ كالآتي :

– يتم اصدار رسالة إلى المستفيد على قم الهاتف المسجل، وتحتوي هذه الرسالة على (رقم البطاقة الشخصية الخاصة بالمستفيد، رقم الشيك الذي تم اصداره، كلمة المرور أو رمز التحقق الذي يمكن الدخول بها) .

– ومن ثم يتم تحديث بيانات المستفيد وادخال بيانات الحساب البنكي الشخصي بالمستفيد، والموافقة على التعهد والتأكد من أي جميع البيانات صحيحة، وذلك بتحويل المبلغ إلى الحساب .

ويمكن الاستعلام عن صدور شيك من محكمة التنفيذ من خلال اتباع الخطوات التالية :

– الدخول إلى منصة ناجز الالكترونية التابعة لوزارة العدل السعودية .

– يتم بعدها تعبئة كافة البيانات والمعلومات المطلوبة .

– ومن ثم يتم الانتقال إلى “صفحة الاستعلام” من خلال ادخال رقم الطلب ونوع الهوية، بالإضافة إلى تحديد الأطراف المعنية من الأفراد أو المؤسسات أو الشركات وغيرها .

– وبعدها يتم ادراج الرمز الظاهر، ومن ثم الضغط على زر “التالي” .

– وبعد الانتهاء من ادخال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة والتي تتعلق برقم الطلب، يتم النقر على زر “التالي”. ومن ثم سوف تظهر نتيجة الاستعلام المطلوبة والتي تخص الرقم الذي تم ادخاله .

يمكنكم التواصل مع محامي الدمام خبير ومتخصص في قضايا التنفيذ، لمعرفة خطوات الاستعلام عن صدور شيك من محكمة التنفيذ في السعودية، وكل ما يتعلق بمحكمة التنفيذ .

حجز موعد استلام شيك من محكمة التنفيذ :-

يمكن للمستفيد حجز موعد من محكمة التنفيذ من أجل استلام شيك منها من خلال اتباع الخطوات التالية :

– الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية .
– تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز الالكترونية .
– الوصول إلى صفحة الخدمات العامة التي تقدمها وزارة العدل .
– نختار من الصفحة أيقونة “خدماتنا الجديدة” والتي يظهر منها خدمة “حجز موعد” .
– نضغط على “حجز موعد” ومن ثم “حجز موعد جديد”، ونحدد مكان محكمة التنفيذ المطلوب حجز الموعد فيها .
– ومن ثم نختار محكمة التنفيذ التي نريد حجز الموعد فيها ونصف الخدمة بأنها “استلام شيك من محكمة التنفيذ .
– نضغط على أيقونة “حجز تلقائي” الموجودة في أسفل الصفحة .
– وعندها يتم حجز موعد من أجل استلام الشيك من محكمة التنفيذ في أقرب موعد متاح، وذلك من خلال ارسال رسالة لك من المحكمة .

للمزيد من المعلومات القانونية حول الاستعلام عن صدور شيك من محكمة التنفيذ يمكنكم التواصل مع مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يقدم كافة الخدمات القانونية التي تحتاجونها من خلال أفضل محامي في الدمام نظرا ًلخبرته الواسعة في كافة مجالات القانون السعودي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *