الابتزاز الالكتروني بالسعودية

الابتزاز الالكتروني في السعودية

الابتزاز الالكتروني في السعودية

يعتبر الابتزاز الالكتروني في السعودية أحد عمليات التهديد أو التخويف للمجني عليه من خلال عرض صور أو مقاطع فيديو أو الكشف عن بيانات سرية حول المجني عليهما. مقابل تسديد أموال أو استخدام الضحية لارتكاب أعمال ليست قانونية نيابة عن المبتزين .

وأنواع الابتزاز الالكتروني في السعودية عديدة ومختلفة حيث يختار العديد من المجرمين أحد هذه الأنواع بالإضافة إلى الوسائل الاجرامية لتحقيق الهدف الذي يبتزون به الناس. وقد انتشرت الجريمة الالكترونية مؤخرا ًفي كثير من دول العالم نتيجة توسع شبكات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي .

وسنوضح لكم فيما يلي أنواع الابتزاز الالكتروني في السعودية وعقوبة الابتزاز الالكتروني، وبعض الطرق التي تساعد في التخلص منه .

أنواع الابتزاز الالكتروني في السعودية :-

تم تقسيم أنواع الابتزاز الالكتروني في السعودية إلى أكثر من نوع، والتي تم تقسيمها إلى ثلاث أقسام رئيسية. وبالطبع لا تنحصر أنواع الابتزاز الالكتروني في تلك الأنواع الثلاث، بل هي أكثر هذه الأنواع شيوعا ًوانتشارا ً، والتي قام الكثير بالإبلاغ عنها. ومن أبرز تلك الأنواع ما يلي :

1- الابتزاز المادي: اذ أن هناك أفراد يستغلون معظم الضحايا لأخذ صورهم أو مقاطع فيديو خاصة بهم ومن ثم يقومون بتهديدهم بذلك. أو يقومون مثلا ًبالدخول إلى مواقع الويب وسرقة المعلومات الشخصية المهمة منها وبعد ذلك ابتزازهم بهذه البيانات مقابل الحصول على المال. وأغلب العصابات التي تمارس هذا النوع من الأنشطة مقيمين خارج البلاد، وغالبا ًما يكونوا ليسوا من البلد نفسها ولذلك يصعب متابعتهم .

2- الابتزاز الجنسي: حيث يحصل الجاني في هذا النوع على صور أو مقاطع فيديو ذات طبيعة جنسية للضحية. وبعد ذلك يقوم المبتز بأفعال غير أخلاقية كالأشياء الاباحية أو الأنشطة الجنسية والتي يؤديها الضحية مقابل عدم قيام الجاني بنشر ذلك. ويعد هذا النوع من أخطر أنواع الابتزاز الالكتروني اذ أنه يؤثر بشكل مباشر على الأسرة والضحية .

3- الابتزاز النفعي: ويحدث هذا عندما يطلب المبتز من الضحية القيام بشيء مقابل بيانات أو الأشياء التي يتم تهديده بها. وتختص هذه الفئة من الابتزازات بالشخصيات العامة والأفراد الذين يشغلون مراكز سياسية أو حكومية، وكذلك الاعلاميين والمؤثرين أو الشخصيات البارزة أيضا ً.

أفضل محامي في الدمام والخبر يقدم لكم اجابات كافية على جميع تساؤلاتكم واستفساراتكم القانونية فيما يتعلق بأنواع الابتزاز الالكتروني في السعودية .

عقوبة الابتزاز الالكتروني في السعودية :-

إن عقوبة الابتزاز الالكتروني في السعودية وفق ما نص عليها نظام مكافحة الجرائم الالكترونية والمعلوماتية في المادة الثالثة من هذا النظام. هي الحبس مدة عام على الأكثر وغرامة مالية لا تتجاوز 500 ريال كحد أقصى، أو إحدى هاتين العقوبتين .

حيث يتعرض الكثير من الشباب والشابات في المملكة العربية السعودي لجرائم الابتزاز الالكتروني سواء من أشخاص معروفين أو مجهولين. بهدف تشويه سمعة أحدهم أو الحصول على مبلغ مالي مما يسبب أضرار مادية ونفسية على الضحية .

وقد أوضحت النيابة العامة في المملكة أن كل من يدخل بشكل غير مشروع بهدف ابتزاز وتهديد شخص ما لإجباره على القيام بعمل لا يرغب به أو منعه من القيام به. وسواء كان هذا العمل الذي يرغب به أو يمتنع عنه مشروع أم لا، فذلك يعتبر جريمة ابتزاز الكتروني قائمة. حيث حدد المشرّع عقوبة الابتزاز الالكتروني في السعودية للحد من تلك الجرائم وحماية المواطنين والمقيمين في المملكة .

في حال تعرضت عزيزي القارئ إلى أي من أنواع الابتزاز الالكتروني ولم تكن تعلم ما الذي عليك فعله، فإن محامي الدمام والخبر يعتبر أفضل محامي بالجرائم الالكترونية حيث يقدم لك كافة الخدمات والحلول القانونية التي تنجيك من تلك المصيبة .

كما يعمل أفضل محامي في الدمام والخبر على استعادة كامل حقوقك التي حماها لك القانوني، ويوضح لك كافة الاجراءات التي تتعلق بجريمة الابتزاز وفقا ًلأنواع الابتزاز الالكتروني في السعودية .

الابتزاز الالكتروني في السعودية :-

هناك العديد من أنواع الابتزاز الالكتروني في السعودية والتي انتشرت أيضا ًفي الكثير من دول العالم، اذ ان الاحصائيات تشير إلى أنها تعد من أكثر أنواع الجرائم التي تحدث حاليا ً. وذلك بسبب سهولة التواصل عبر المواقع الالكترونية مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. مما يجعل فرصة الحصول على طريقة لابتزاز شخص ما بأي من تلك الأنواع بسيطة ومتوفرة بشكل كبير .

لذلك وُجدت هناك بعض المؤسسات التي تساعدكم على مواجهة ومكافحة تلك الابتزازات والتي من الممكن أن تتعرضوا لها من خلال أحد مواقع الابتزاز الالكتروني. حيث أن هذه المؤسسات تساعد الضحايا وتضع لهم حلول نهائية وفعالة في مواجهة المجرمين، فالمتخصصين في هذه المجالات يبذلون قصارى جهدهم لمكافحة هذه الجريمة .

وكافة الوسائل التي تستخدمها هذه المؤسسات هي وسائل قانونية بالكامل، بل وأحيانا ًتكون بشكل مشترك مع الجهات الحكومية والجنائية للوصول إلى المجرم. وتطبق عليه العقوبة الرادعة وبذلك تنتهي المشكلة بشكل نهائي .

ولا تكتفي هذه المؤسسات بالقضاء على المشكلة والقبض على المجرم. إنما تساعد الضحية في تخطي المشكلة من الناحية النفسية من خلال أطباء مختصين بشكل كامل في هذا المجال، يساعدون الحالات في تخطي الأزمة الناتجة عن التهديد الذي تعرضوا له .

في حال كنت لا سمح الله أحد ضحايا الابتزاز الالكتروني وكنت تحت تهديده، فكل ما عليك هو طلب المساعدة من محامي الدمام والخبر. حيث المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية، خبير ومتخصص في الجرائم الالكترونية وفي التعامل مع هذه القضايا. ويوضح لك كافة أنواع الابتزاز الالكتروني في السعودية، ويقدم لك كل ما تحتاجه من استشارات قانونية، فقط يمكنكم الاتصال على الرقم 0541500500 أو التواصل عبر الواتس آب .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *