اشتباه تستر تجاري

اشتباه تستر تجاري

اشتباه تستر تجاري – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

التستر التجاري هو وسيلة تعزز ممارسة الكثير من الوافدين لأنواع الأنشطة غير المشروعة. فالكثير من الوافدين يمارسون أنشطة تجارية تندرج في ملكية مواطنين سعوديين وتدار بأسمائهم على الرغم من عدم وجود أي علاقة لهم بالنشاط المزاول .

اشتباه تستر تجاري :-

اشتباه تستر تجاري قد يحصل من خلال وجود بعض علامات التستر التجاري، أو من خلال بلاغ تستر تجاري، وقد يكون البلاغ كيدي وقد تثبت صحته أيضا ً. وفي حال وجود أي اشتباه تستر تجاري فسيتم التفتيش من قبل دورية مأمور الضبط، والكشف على العقود التجارية أو كشوف الحسابات، أو من خلال الشهود .

ويتم التحري عن وجود اشتباه تستر تجاري، فمثلا ًفي حال ورود بلاغ بوجود اشتباه تستر تجاري فيتم عمل محضر يتم تضمينه بكافة المعلومات الأساسية على من قام بالتبليغ والتحري عنه. ومن ثم يتم رفع طلب إلى أمير المنطقة من قبل وزارة التجارة .

وهنا يقضي بمراقبة المتستر والمتستر عليه، ومكان اشتباه تستر تجاري من خلال رجال موظفين خصوصا ًلهذه المهمة. وبعد استكمال كافة البيانات اللازمة لإدانة المشتبه به تخرج جولات ميدانية إلى المنشأة أو مكان الشبهة دون التقيد بوقت معين. ويتم الاحتفاظ بكافة الأدلة التي تشير إلى شبهة التستر التجاري .

ومن ثم يتم عرضه على النيابة العامة والتحقيق بها، ومن ثم يتم تطبيق احدى عقوبات التستر التجاري مثل شطب السجل والاسم التجاري، وسحب الترخيص. واغلاق المنشأة وتصفية النشاط التجاري .

أنواع التستر التجاري :-

يتمثل التستر التجاري في عدة أشكال وأنواع وهي كما يلي :

1- تسليم وتكليف الوافدين الذين لا يمتلكون الجنسية السعودية إلى منشأة تجارية مقابل الحصول على مبلغ معين. يُتفق عليه وعلى آلية دفعه دون التدخل في النشاط التجاري ونوعيته .

2- أن يعمل الوافد دون وجود أي ترخيص في مجال السمسرة أو الواسطة للمواطنين السعوديين في كافة مجالات الاختصاصات التجارية .

3- حصول شراكة بين وافد غير سعودي وأحد المقيمين في المملكة العربية السعودية دون توفر ترخيص للاستثمار الأجنبي .

4- عمل الوافد على كفالة أشخاص في السعودية وتمكينه في أحد النشاطات التجارية .

5- عندما يحدد الوافد ويتدخل في إقرار نسبة أرباح الأشخاص المساهمين في المنشأة التجارية .

6- في حال تم تحويل وترصيد أرباح المنشأة إلى حساب الوافد وليس الشركة .

7- في حال تصرف الوافد الغير سعودي بأموال المنشأة التجارية سواء كان بشكل داخلي أو خارجي .

يمكنك التواصل مع أفضل محامي في الدمام في حال تورطت في جريمة التستر التجاري، وكذلك يمكنك طلب الدعم والاستشارة القانونية منه في حال وجود اشتباه تستر تجاري .

كيف يتم اثبات التستر التجاري ؟

يعتمد اثبات التستر التجاري بشكل كبير على عناصر وأعضاء الضبط القضائي، وذلك من خلال التحري والبحث والتفتيش. والذي قد يكون أحيانا ًبشكل غير رسمي بأن يأتي إلى المنشأة أعضاء الضبط القضائي ليقوموا بالتحري عن المنشأة. والمقصود بالتحري هو القيام بالبحث عن سيطرة الوافد على المنشأة .

وفيما يلي أشهر الطرق التي يتم بها اثبات التستر التجاري والتي تمت في الحملات التي قامت بها الوزارة بعد انتهاء مهلة التصحيح التجاري :

– على اعتبار أن التستر التجاري جريمة، فيمكن اثباته من خلال شهادة الشهود وسماع أقوال العاملين في المنشأة .
– العقود التجارية التي قد تحتوي على توقيع الوافد بدل المواطن صاحب المنشأة .
– كشوف الحسابات .
– مراقبة المنشأة من قبل عناصر التحري .
– بعض الأحيان يتم كشف التستر اذا كان النشاط التجاري بعيد عن مكان سكن المواطن .

عقوبة التستر التجاري لأول مرة :-

– يعاقب كل شخص خالف أحكام المادة الأولى من قانون مكافحة التستر التجاري بالسجن مدة لا تزيد عن سنتين، وغرامة مالية لا تتجاوز المليون ريال سعودي. ويمكن أن تكون احدى هاتين العقوبتين .

– في حال تعدد المتورطين في جريمة التستر فتكون الجريمة مفروضة على كل الفاعلين الذين قاموا بجريمة التستر وما تم من أنشطة محظور القيام بها .

– كما يمكن أيضا ًأن تكون العقوبة بتضمين الحكم ضمن فقرة حكمية متضمنة نشر ملخص الحكم على حساب المخالف في أي من الصحف المحلية. أو ضمن أي وسيلة تحدد، ويكون تقديرها وفقا ًلحجم المخالفة ونوعها وأثرها على الاقتصاد الوطني، ولا يتم النشر إلا في حال كان الحكم قطعيا ًبحق المتستر .

– وهناك بعض العقوبات التي ذكرت في المادة السادسة، والتي تحدث بصدور الحكم الخاص بإدانة المخالف لنظام مكافحة التستر التجاري وهي :

> حذف السجل التجاري .
> الغاء الترخيص .
> شطب السجل الفرعي الخاص بالنشاط موضوع المخالفة .
> تصفية كافة الأعمال والأنشطة الخاصة بموضوع المخالفة .
> اصدار حكم بمنع ممارسة النشاط ذاته مدة لا تتجاوز الخمس سنوات .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم لكم أفضل الخدمات القانونية في حال وجود اشتباه تستر تجاري. من خلال التواصل على الموقع الالكتروني، أو من خلال الاتصال أو التواصل واتس آب على الرقم 0541500500 .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *