استلام المستحقات بعد الاستقالة

استلام المستحقات بعد الاستقالة

استلام المستحقات بعد الاستقالة – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

إن نظام العمل السعودي الجديد قد ألزم صاحب العمل بدفع جميع المستحقات المالية للموظفين العاملين لديه. وذلك في حال انتهاء مدة عقد عملهم وفقا ًللعقد المبرم بينمها، أو في حال تقديم العامل للاستقالة، فإن مستحقاته المالية ملزمة في ذمة صاحب العمل .

فاستلام المستحقات بعد الاستقالة ما هو إلا بمثابة شكر وتقدير لما قدمه العامل من مجهود وتقاني واتقان في عمله. والمستحقات المالية تشمل جميع المكافآت والاستحقاقات المالية الأخرى التي تكون من حق العامل في ظروف معينة كإنهاء عقد العمل أو تقديم الموظف استقالته .

فالاستحقاقات المالية يستحقها العامل كاملة كالتعويض عن الاجازات السنوية، في حين تصرف مكافأة نهاية الخدمة وفق أجزاء يستحقها العامل حسب سنوات الخدمة وطريقة انهاء العمل .

وفي هذه المقال يوضح لكم محامي الدمام حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة، وكيفية استلام المستحقات بعد الاستقالة. ومكافأة نهاية الخدمة وغيرها مما يتعلق بهذا الموضوع .

استلام المستحقات بعد الاستقالة :-

عندما يبدأ الأشخاص بالبحث عن طريقة وكيفية استلام المستحقات بعد الاستقالة، نجد أنه يتم ذل من خلال مؤسسة التأمينات الاجتماعية. من خلال اتباع الخطوات الهامة التالية لاستلام المستحقات بعد الاستقالة بكل سهولة وسلاسة. وتتمثل هذه الخطوات في الآتي :

– تسجيل الدخول إلى الموقع الالكتروني الرسمي لمؤسسة التأمينات الاجتماعية .
– النقر على أيقونة “بوابة عملاء نظام التأمينات” .
– النقر على خانة “تسجيل الدخول” .
– الضغط على أيقونة “أعمال” .
– سوف تظهر أمامك صفحة تحتوي على مجموعة من البيانات المطلوب ادخالها وتعبئتها .
– ادخال رقم الهوية الوطنية، أو رقم الاقامة، ومن ثم تدوين كلمة المرور بشكل صحيح .
– كتابة الرمز المرئي في الخانة المخصصة به، ومن ثم النقر على “تسجيل الدخول” .
– بعد ذلك يتم ادخال رقم الهاتف الخاص بالموظف المُسجل على احدى شركات الاتصالات السعودية .
– تصل رسالة نصية تحتوي على رمز التفعيل، ويتم كتابة هذا الرمز في المكان المخصص له .
– ومن ثم النقر على أيقونة “معاشات” .
– ويتم بعدها النقر على أيقونة “طلب الدفعة” وإدخال رقم الآيبان الخاص بالحساب المصرفي .
– النقر على أيقونة “تأكيد” .
– الضغط على “الموافقة على الأحكام والشروط” .
– الضغط على عبارة “ارسال لتحويل جميع البيانات إلى الموقع، ويُرسل قبول الطلب أو رفضه من خلال رسالة البريد الالكتروني أو الهاتف المحمول .

ولضمان استلام المستحقات بعد الاستقالة بما يضمن حقوق الموظف في نظام الاستقالة، وتجنبا ًلهدر حق العامل. يمكنكم التواصل مع محامي الدمام، لديه خبرة قانونية كافية بما يتعلق بأحكام نظام الاستقالة في المملكة العربية السعودية .

مدة استلام المستحقات بعد الاستقالة :-

وضح نظام الاستقالة في القطاع الخاص أنه في حال تقديم العامل للاستقالة وانتهاء عقد العمل بين الطرفين. يجب على صاحب العمل دفع الأجر للعامل وتصفية كامل مستحقاته في القطاع الخاص بعد الاستقالة، وذلك خلال فترة زمنية أقصاها أسبوعين من تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل .

حقوق الموظف في القطاع الخاص :-

وضع المشرّع في المملكة العربية السعودية نظام العمل الذي بيّن فيه تنظيم عمليات التوظف بالنسبة للسعوديين وغير السعوديين. بالإضافة إلى توضيع التأهيل والتدريب وتنظيم علاقات العمل وشروطه وظروفه، كما وضع نظام العمل تشغيل النساء والأحداث والخدمات الاجتماعية والصحية وغيرها .

وتتمثل حقوق الموظف في القطاع الخاص فيما يلي :

1- حق العامل في الحصول على الأجر المناسب مقابل العمل .

2- تحديد ساعات العمل وأوقات الراحة الأسبوعية واليومية .

3- حق العامل في الاجازات والعمل في بيئة صحية آمنة .

4- حق العامل في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة .

5- حق العامل في الحصول على شهادة خبرة عن انتهاء عقد العمل .

6- حق العامل في الحصول على شهادة خدمة دون أي مقابل، ولا يحق لصاحب العمل أن يضمن هذه الشهادة أي شيء يسيء لسمعة العامل .

7- يتحمل صاحب العمل جميع الرسوم المتعلقة باستقدام العمال غير السعوديين وكذلك تكاليف عودتهم إلى بلادهم عند انتهاء عقد العمل. الا اذا كان انتهاء العقد بسبب عدم صلاحيته للعمل وترك عقد العمل دون سبب مشروع .

يمكنك التواصل مع محامي الدمام متخصص في القضايا العمالية، خبير في حقوق الموظف في القطاع الخاص وعقود العمل. حيث يقدم لكم أفضل محامي في الدمام كافة الخدمات القانونية التي تتعلق باستلام المستحقات بعد الاستقالة في السعودية .

مكافأة نهاية الخدمة :-

هناك بعض الحالات التي يستحق فيها الموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، وهي كما يلي :

– يستحق الموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة اذا انتهت مدة العقد بينه وبين صاحب العمل، وأن يكون الموظف قد أنهى فترة التجربة .

– في حال تم الغاء عقد العمل قبل المدة المحددة له، فينبغي أن يكون هذا برضا الطرفين، وأن يحصل صاحب العمل على موافقة الموظف وتوقيعه .

– حتى يتم قبول استقالة الموظف من قبل صاحب العمل والقول بأنه يستحق مكافأة نهاية الخدمة يجب أن يمضي 10 أعوام في العمل .

– توجد امكانية انهاء عقد عمل النساء وتقديم استقالتهم أثناء مرور 3 شهور من وضع المرأة للجنين، أو 6 شهور من زواجها .

– في حال حدوث أي مخالفة خاصة ببنود المادة 80 من نظام العمل السعودي، يحق للموظف أخذ مكافأة نهاية الخدمة من صاحب العمل .

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة بعد الاستقالة :-

حتى لو كانت نهاية العمل ناتجة عن استقالة العامل، فمن حقه الحصول على مكافأة نهاية خدمة، وفقا ًللمادة 85 من نظام العمل السعودي. فيتم حساب الخدمة للعامل المستقيل كما يلي :

– يستحق العامل المستقيل الحصول على ثلث مكافأة نهاية الخدمة عندما يكون قد أمضى مدة لا تقل عن عامين متتاليين ولا تتجاوز الخمس سنوات بالأكثر .

– من حق العامل المستقيل الحصول على ثلثي مكافأة نهاية الخدمة في حال قضى مدة تجاوزت الخمس سنوات متتالية ولم تقطع العشر سنوات .

– ويستحق العامل المستقيل منح مكافأة نهاية خدمة كاملة بعد بلوغه عشرة أعوام متتالية على الأقل في هذا العمل .

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم كافة الخدمات والاستشارات القانونية في حال مواجهتكم لأي اشكال قانوني. يتعلق باستلام المستحقات بعد الاستقالة، حتى تصلوا إلى الحل القانوني الأفضل، من خلال أفضل محامي في الدمام خبير ومتخصص في القضايا العمالية ونظام العمل السعودي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *