اختصاصات ديوان المظالم

اختصاصات ديوان المظالم

اختصاصات ديوان المظالم – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

يعتبر ديوان المظالم هيئة قضائية ادارية مهمتها الفصل في كافة المنازعات التي تكون جهة الادارة طرفا ًفيها. سواء كان سبب المنازعة قرار أو عقد أو واقعة، بل أشمل من ذلك لتدخل دعاوى الطعن في القرارات التي تصدرها جمعيات النفع العام وما في حكمها المتصلة بنشاطاتها .

اختصاصات ديوان المظالم :-

يختص ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية فيما يلي :

1- الدعاوى المتعلقة بالحقوق المقررة في نظم الخدمة المدنية، والتقاعد لموظفي ومستخدمي الحكومة والأجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة المستقلة. أو ورثتهم والمستحقين عنهم (ويدخل في ذلك استحقاق الراتب، العلاوة، المكافأة، البدلات، الراتب التقاعدي للموظف، الراتب التقاعدي للورثة وغيرها) .

2- الدعاوى المقررة من ذوي الشأن بالطعن في القرارات الادارية متى كان مرجع الطعن عدم الاختصاص أو مخالفة النظم واللوائح. أو الخطأ في تطبيقها أو تأويلها أو اساءة استعمال السلطة .

3- ومن اختصاصات ديوان المظالم أيضا ًدعاوى التعويض الموجهة من ذوي الشأن إلى الحكومة والأشخاص ذوي الشخصية العامة المستقلة بسبب أعمالها .

4- الدعاوى المقدمة من ذوي الشأن في المنازعات المتعلقة بالعقود التي تكون الحكومة أو أحد الشخصيات المعنوية العامة طرفا ًفيها .

5- الاختصاص التأديبي بالنسبة للموظفين، فقد فصل نظام بين سلطة التحقيق ممثلة في هيئة التحقيق وسلطة التأديب. ممثلة في ديوان المظالم حتى لا يكون المحقق هو القاضي، وذلك في ضمان الحياد .

6- الدعاوى الجزائية ضد المتهمين بارتكاب جرائم التزوير ومكافحة الرشوة تعتبر من اختصاصات ديوان المظالم أيضا ً.

7- طلبات تنفيذ الأحكام الأجنبية التي تصدر من محاكم تابعة لدولة أخرى، حيث أن سيادة الدولة تمنع تنفيذ حكم صادر من محكمة خارج حدودها الاقليمية. ولكن توجد معاهدات تجيز ذلك .

ولطلب الاستشارة القانونية في كل ما يخص القضايا المنظورة أمام ديوان المظالم، وجميع اختصاصات ديوان المظالم. يمكنكم التواصل مع محامي الدمام المختص بقضايا المحكمة العليا، حيث يمكن لأفضل محامي في الدمام أن يترافع عنك في القضايا الادارية .

ملحقات اختصاصات ديوان المظالم :-

ما ألحق من اختصاصات ديوان المظالم في القضاء الجزائي والتجاري فهو بصفة مؤقتة، وآلية التنفيذ للقرارات الجديدة حسب النظام الجديد. والتي تقضي بسلخ الدوائر الجزائية والتجارية التابعة لديوان المظالم بقضاتها ومعاونيهم ووظائفهم إلى المحاكم الجزائية والتجارية (التابعة للقضاء العام). وكذلك أيضا ًدوائر التدقيق الجزائي والتجاري بقضاتها ومعاونيهم ووظائفهم إلى محاكم الاستئناف .

وتعديل نظام المرافعات الشرعية ونظام الاجراءات الجزائية، ومرور فترة انتقالية يحددها المجلس الأعلى للقضاء لتباشر بعدها المحاكم التجارية والجزائية ومحاكم الاستئناف اختصاصها. ومن ثم يأتي سلخ الدوائر التجارية والجزائية والتدقيق من الديوان .

أما اختصاصات ديوان المظالم في القضاء التجاري فليس اختصاصا ًعاما ً، بل هو محدد بما أنيط به من ولاية. ويختص بنظر المنازعات المشمولة بنظام الشركات .

واختصاصات ديوان المظالم في القضاء الجزائي تشمل جرائم التزوير، وجرائم الرشوة. وكذلك الدعاوى الجزائية الموجهة ضد المتهمين بارتكاب الجرائم والمخالفات المنصوص عليها في الأنظمة. كنظام الأسلحة والذخائر، وانتحال صفة رجل السلطة العامة، وأخيرا ًنظام البريد .

ولمعرفة المزيد عن اختصاصات ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية، يمكنكم التواصل مع أفضل محامي قضايا ادارية في الدمام .

المحكمة الادارية العليا :-

تختص المحكمة الادارية العليا وفقا ًللمادة 11 من نظام الديوان بالنظر في الاعتراضات على الأحكام التي تصدرها محاكم الاستئناف الادارية. اذا كان محل الاعتراض على الحكم يشمل ما يلي :

– المخالفة لأحكام الشريعة الاسلامية أو الأنظمة التي لا تتعارض معها، أو الخطأ في تطبيقها أو تأويلها. ويندرج تحت ذلك المخالفة لمبدأ قضائي تقرر في حكم صادر من المحكمة الادارية العليا .

– الصدور عن محكمة غير مختصة .
– الصدور عن محكمة غير مكونة وفقا ًللنظام المنصوص عليه .
– الخطأ في تشخيص الواقعة أو في وصفها .
– الفصل في النزاعات المخالفة لحكم آخر سبق أن صدر بين طرفي الدعوى .
– تنازع الاختصاص بين محاكم الديوان .

محاكم الاستئناف الادارية :-

وتختص محاكم الاستئناف الادارية وفقا ًللمادة 12 من نظام الديوان بالنظر في الأحكام القابلة للاستئناف والصادة من المحاكم الادارية. وتحكم بعد سماع أقوال الخصوم وفق الاجراءات المقررة نظاما ً.

إن الاستعانة بمحامي الدمام المختص في ديوان المظالم سوف يساعدك على ايجاد الحل القانوني المناسب، واجتياز العقبات. حيث إن الترافع والتقاضي أمام المحاكم العليا يتطلب أفضل محامي في الدمام ذو خبرة ومهارة لسنوات طويلة في المحاكم العليا .

المحاكم الادارية :-

وتختص المحاكم الادارية وفقا ًللمادة 13 من نظام الديوان بالفصل فيما يلي :

– الدعاوى المتعلقة بالحقوق المقررة في نظم الخدمة المدنية والعسكرية والتقاعد. لموظفي ومستخدمي الحكومة والأجهزة ذوات الشخصية المعنوية العامة المستقلة أو ورثتهم والمستحقين عنهم .

– دعاوى الغاء القرارات الادارية النهائية التي يقدمها ذوو الشأن، متى كان مرجع الطعن عدم الاختصاص، أو وجود عيب في الشكل، أو عيب في السبب. أو مخالفة النظم واللوائح، أو الخطأ في تطبيقها أو تأويلها، أو اساءة استعمال السلطة بما في ذلك القرارات التأديبية، والقرارات التي تصدرها اللجان شبه القضائية والمجالس التأديبية .

– وكذلك القرارات التي تصدرها جمعيات النفع العام وما في حكمها المتصلة بنشاطاتها. وفي في حكم القرار الادارية رفض جهة الادارة أو امتناعها عن اتخاذ قرار كان من الواجب عليها اتخاذه طبقا ًللأنظمة واللوائح .

– دعاوى التعويض التي يقدمها ذوو الشأن عن قرارات أو أعمال جهة الادارة .

– الدعاوى المتعلقة بالعقود التي تكون جهة الادارة طرفا ًفيها .

– الدعاوى التأديبية التي ترفعها الجهة المختصة .

– والمنازعات الادارية الأخرى .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية ترحب باستفساراتكم وتساؤلاتكم التي تطرحونها فيما يتعلق باختصاصات ديوان المظالم وغيرها. فلا تترددوا بالتواصل معنا .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *