أول سابقة مخدرات حيازة

أول سابقة مخدرات حيازة

أول سابقة مخدرات حيازة – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

قضايا المخدرات والحيازة تعتبر من أنواع القضايا الجنائية في السعودية، والتي يفرض على مرتكبيها عقوبات صارمة وشديدة. ونتيجة لهذا الحزم والتشديد عندما يتهم شخص ما بارتكاب قضية المخدرات وتقبض عليه رجال مكافحة المخدرات وهو بحوزته أي من أنواع المخدرات. كالعقاقير أو الحشيش أو أي مواد مخدرة أخرى يتم ارساله مباشرة لرئيس النيابة ليقوم بدوره بالاستماع إليه من قبل المدعي العام .

ومن ثم يقرر إما أن يحوله إلى المحكمة، أو يفرج عنه بكفالة، أو قد يعفو عنه، والعفو يلزم خاصة ًإن لم يكن الشخص متورط في هذا الجرم سابقا ً.

فالمخدرات بلاء العصر ابتلي به الكثير من الناس فأصبحوا مدمنين حيث دمروا صحتهم وحياتهم ومستقبلهم بأيديهم، لذلك ينبغي على كل انسان أن يحذر من هذا البلاء. وقد حرصت الحكومة السعودية منذ تأسيسها وبالتعاون مع السلطات المختصة بها على مكافحة المخدرات بجميع أنواعها وأشكالها داخل البلاد. لما تسببه من تدمير للشباب السعودي، وبالتالي تعطيل ووقف عملية التنمية وتطوير المجتمع السعودي ككل .

أول سابقة مخدرات حيازة :-

إن قضية أول سابقة مخدرات حيازة في المملكة العربية السعودية تشير إلى اتهام شخص ما في حيازة أي مواد مخدرة كالحشيش والعقاقير وغيرها. ولكن قد تكون حيازته لأول مرة وليس لديه أي تورط سابق في المخدرات .

ففي هذه الحالة تكون قضيته وحكمه يختلف عمن يتهم بالمخدرات لأكثر من مرة، أو يكون مروج لها ومتعامل معها بشكل متكرر، اذ أن عقوبة مروج المخدرات في السعودية شديدة .

فقد فرق القانون السعودي بين هذه الحالات، وحدد أحكام وعقوبات مختلفة تبعا ًلاختلاف نوع قضية المخدرات. حيث فصل في نظام مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية بين عقوبة أول سابقة مخدرات حيازة بقصد التعاطي، وبين عقوبة الترويج والتهريب وغيرها .

فجميعنا يعلم أن قضية التورط في المخدرات من القضايا التي لا يتهاون بها النظام السعودي فالمخدرات على جميع أصعدة استخدامها تعتبر آفة مدمرة للمجتمع بأكمله. واستخدامها ولو كان لأول مرة هو جريمة يعاقب عليها القانون لما فيها من تعريض حياة الكثير من الأشخاص للخطر من أغلب الفئات العمرية .

وحسب ما نصت له المادة (41) أن الشخص الذي يحوز المواد المخدرة بقصد التعاطي ولأول مرة يسجن مدة لا تقل عن 6 شهور ولا تزيد عن سنتين. وهنا يجب أن يكون المتهم قاصدا ًالاستعمال الشخصي أو التعاطي دون الترويج. وذلك يعتمد أيضا ًعلى تقدير القاضي اذ أن اجراء العقوبة يختلف بحسب الحالة والقضية .

ففي بعض الحالات يتم الغاء عقوبة السجن والاكتفاء فقط بعقوبة الجلد في المحكمة، ويكون ذلك بحسب تقدير القاضي للأمر. وقد تطبق العقوبتين معا ًالجلد والسجن، وعلى القاضي أن يراعي عمر الشخص المتهم والمتعاطي قبل أن يتم اصدار أحكام وعقوبات .

لذلك اذا تورطت لا سمح الله في قضية حيازة مخدرات يجب مباشرة أن تتواصل مع أفضل محامي في الدمام، وتخبره بأنها أول سابقة مخدرات حيازة. وليس لديك أي سوابق، وذلك حتى يتم التأكد من ذلك بالإجراءات والطرق القانونية اللازمة. ومن ثم يقوم محامي الدمام بالدفاع عنك ومحاولة تخفيف العقوبة قدر الإمكان .

حكم حيازة المسكر للمرة الأولى :-

تُعرّف الحيازة على أنها وضع اليد على المؤثرات العقلية (الخمور والمخدرات) وكل ما يذهب العقل بهدف التملك أو بنية الاختصاص. وتختلف عقوبة الحيازة باختلاف الهدف حيث يمكن أن يكون هدف الحيازة للاستعمال الشخصي أو التعاطي وأيضا ًيمكن أن يكون بهدف الاتجار والترويج أو لأهداف أخرى .

عقوبة الحيازة :-

تعتبر جريمة الحيازة من الجرائم التعزيرية في المملكة العربية السعودية، فهي تترك للقاضي السلطة في تقدير عقوبته لمن يثبت عليه حيازة المسكر للمرة الأولى. والجرائم التعزيرية تتمثل في الآتي :

1- يعاقب من حاز مسكرا ًبالقتل تعزيرا ًاذا ثبت عليه حق العقوبة للأفعال التالية:

– حيازة مسكر بهدف التهريب .

– أيضا ًتلقي المسكر من مهرب .

– بالإضافة إلى الاشتراك بالاتفاق لارتكاب أي من الأفعال سابقة .

2- يمكن أن تخفف العقوبة إلى السجن مدة لا تقل عن 15 عام إضافة إلى الجلد 50 جلدة في كل دفعة، وأيضا ًغرامة مالية لا تقل عن 100 ألف ريال سعودي .

3- في حال كان من ارتكب جريمة الحيازة موظف في مؤسسة عامة أو من المكلفين لتنفيذ الحكم في النظام فتكون عقوبته السجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد عن 15 سنة. بالإضافة إلى غرامة مالية تقدر بـ 50 ألف ريال سعودي، وأيضا ًتطبيق حد الجلد 50 جلدة في كل مرة في حال كان هدف الجاني هو التجارة أو الترويج .

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام لأي تساؤل أو استفسار قانوني فيما يتعلق بأول سابقة مخدرات حيازة، ليجيب عليكم محامي الدمام خبير ومتخصص في قضايا حيازة المخدرات .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تعمل لخدمتكم على مدار 24 ساعة، فلا تترددوا بالتواصل معنا بخصوص أول سابقة مخدرات حيازة. أو غيرها من القضايا ضمن نطاق القانون السعودي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *