أنواع القانون

أنواع القانون

أنواع القانون – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

علم القانون هو علم يتمحور حول دراسة القوانين والقواعد التي يحتاج إليها أي بلد لتنظيم العلاقات بين أفراد المجتمع وتوضيح الحقوق والواجبات. وعلى الجميع أن يلتزم بتلك القوانين حيث أنها تطبق على جميع مواطني الدولة .

أنواع القانون :-

تنقسم أنواع الفروع إلى قانون عام وقانون خاص، وفيما يلي سنوضح الفرق بينمها، والفروع التي يتضمنها كل منهم، كالتالي :

1- القانون العام :
وهو عبارة عن مجموعة من القواعد والتشريعات التي تقوم بتنظيم العلاقة بين الدولة ومؤسساتها، سواء كانت مؤسسات حكومية أو خاصة أو غيرها. وتختص دراسة القانون العام بالأطراف الذين يملكون السلطة وتنظيم العلاقات بينهم، ويوجد ثلاثة أقسام للقانون العام وهي كما يلي :

– القانون الدستوري: وهو يتعلق بدراسة القواعد والقوانين التي يتم الاعتماد عليها في نظام الحكم، والتي تحدد مبادئ وقواعد الدولة. ويتضمن التشريعات والقواعد التي يتم من خلالها التعريف على نظام الحكم المتبع في الدولة. ومن واجب هذا القانون الحرص على اعطاء الحقوق السياسية لجميع أفراد الدولة كالحق في التصويت في الانتخابات وغيرها .

– القانون الاداري: ويتم الاستفادة من القانون الاداري في السلطة التنفيذية، اذ يقوم بتنظيم نشاطها من أجل ادارة المرافق العامة وأدائها للوظائف الادارية عموما ً. اذ أنه القانون المعني بالعلاقة بين المؤسسات الادارية وأفراد المجتمع، فهذه المؤسسات هي المسئولة عن ادارة جميع المرافق العامة. التي ستخدمها الأفراد في الدولة، كما أنها مسئولة عن عمليات التوظيف وما يتبعها من مراحل .

– القانون المالي: ويساعد هذا النوع في تنظيم شؤون الدولة المالية وميزانيتها العامة، وكل ما له علاقة بالنفقات وموارد الدولة. ومن ِشأنه أيضا ًأن يتحكم بخزينة الدولة، وتنظيم الميزانيات من ناحية الاستهلاك أو التخزين والنفقات بشكل عام . وللقانون المالي أكثر من فرع كالقانون الجمركي، وقانون المنافسة، وأيضا ًقانون السوق المالية .

وللمزيد من المعلومات والاستفسارات عن أنواع القانون في المملكة العربية السعودية يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام. وهو سيجيب على كافة تساؤلاتكم واستفساراتكم بهذا الخصوص .

2- القانون الخاص :
وهو القانون المعني بتنظيم العلاقات مع الأفراد بالمستوى ذاته، فلا يوجد رئيس أو مرؤوس. وتختص دراسته بالأفراد الذين ليس لهم صفة سيادية وتنظيم العلاقات فيما بينهم، وينقسم القانون الخاص إلى أنواع مختلفة هي :

– القانون المدني: وهو المختص بالقوانين التي بدورها تحكم العلاقات بين أفراد المجتمع، ويترتب على القضايا المدنية بعض العقوبات. مثل اجبار الشخص على تنفيذ أحد البنود المذكورة في العقد المبرم، أو عقوبة التعويضات المالية، وأيضا ًمنع شخص معين من مزاولة مهنته وغيرها .

– القانون التجاري: ويختص بتنظيم الجانب التجاري للأفراد في المجتمع مثل طريقة الدفع وحقوق الشركات التجارية. ومن الأمثلة عليها قانون البنوك، وبيع وشراء الأسهم المالية وغيرها .

– قانون المرافعات المدنية والتجارية: ويقوم هذا القانون بتنظيم آلية توجّه الأفراد إلى المؤسسات المعنية بالقضاء والعدل. ليتم تقديم شكوى معينة، أو حل نزاع قائم، أو تقديم طلب للاستئناف، وغيرها من الأعمال المطالِبة بالحصول على الحقوق .

3- قوانين أخرى :

– القانون الجنائي: وهو الذي يختص بالقوانين التي تحكم القضايا الجنائية، وكل ما يتعلق بها، كما يختص بتصنيفها حسب الدرجات، لإصدار العقوبة المناسبة .

– قانون العمل: وهو القانون المسؤول عن تنظيم العلاقة ما بين أصحاب العمل والموظفين، كتنظيم العقود الخاصة بالعمل أو الأجور وغيرها .

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام، حيث يقدم لكم محامي الدمام أفضل الخدمات والاستشارات القانونية في شتى أنواع القانون في السعودية .

أهمية أنواع القانون :-

تتمثل أهمية القانون بفروعه العامة والخاصة في الحفاظ على توزان ونظام المجتمعات، حتى لا تعمّ الفوضى وينهار المجتمع. فالقوانين منذ القِدَم ضرورية لحفظ وحماية حقوق الأفراد والنهوض بالمجتمعات، بالإضافة إلى بيان الواجبات والاجراءات اللازمة حتى يعم الاستقرار والأمن والأمان .

مميزات أنواع القانون :-

تتمثل مميزا أنواع وفروع القانون العام والخاص فيما يلي :

– الحفاظ على سيادة الدولة، وتخديم كافة المرافق بما يعود بالنفع على الأفراد والمجتمع .
– فرض الضرائب على جميع العاملين بالدولة وفي مختلف المناصب .
– الحد من جرائم النصب والاحتيال والسرقة، وأعمال الشغب والقتل من خلال فرض العقوبات .
– الارتقاء بالدولة ومؤسساتها، والحفاظ على الأفراد والمنشآت .
– نشر الأمان والسلام، من خلال تحقيق العدالة والمساواة .
– حماية الأفراد وحفظ حقوقهم .
– اعطاء الأفراد حريتهم في ممارسة حياتهم ومعتقداتهم الدينية، والتصدي لكل من يحاول المساس بهم أو الاساءة إليهم .
– منع التدخل في شئون الدولة السياسية، وحماية المصالح السياسية واقتصاد الدولة والنهوض بها .

محامي الدمام يجيب على كافة تساؤلاتكم واستفساراتكم القانونية والتي تتعلق بأنواع القانون في المملكة العربية السعودية .

الفرق بين أنواع القانون (العام والخاص) :-

يتمثل الفرق بين القانون العام والقانون الخاص من حيث مجالات العمل فيما يأتي :

1- مجالات عمل القانون العام : حيث تشمل مجالات القانون العام ما يلي :

– العمل بالمسائل الجارية .
– مراجعة الأحكام السابقة في قطاع القانون العام .
– فهم السياسات والقرارات الحكومية وقوانين الاشراف الخاصة بها .
– حضور الاجتماعات .
– حضور جلسات الاستماع في المحاكم أمام القضاة أو الهيئة المحلية .

2- مجالات عمل القانون الخاص: تتشكل مجالات عمل القانون الخاص فيما يلي :

– العمل في مجال الدعوات المدنية .
– العمل بالأعمال التجارية التي تتطلب تدخل قضائي .
– العمل في قضايا الطلاق والنفقات وحضانة الأطفال .
– العمل في حالات سوء التصرف .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية على أتم الاستعداد لتقديم كافة الخدمات القانونية فيما بتعلق بأنواع القانون في المملكة. من خلال محامي الدمام خبير ومتخصص في كافة فروع وأنواع القانون .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *