أنواع الجرائم الالكترونية

أنواع الجرائم الالكترونية

أنواع الجرائم الالكترونية – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

تُعرّف الجرائم الالكترونية في السعودية على أنها الجرائم التي تنشأ من خلال استخدام الحاسب الآلي والكمبيوتر المحمول. أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت وغيرها من المواقع الالكترونية .

فقد كثرت الاجراءات التي يتم القيام بها وتصنيفها ضمن اطار الجرائم الالكترونية في السعودية، وأهمها :

– الوصول الغير مسموح به من قبل أي شخص بهدف اختراق معلومات خاصة بشخص آخر من خلال الانترنت .

– اختراق المعلومات الخاصة بالبطاقة الائتمانية لشخص ما .

– ابتزاز الأشخاص .

– التهديد لبعض الأشخاص .

– العمل على التشهير بأي شخص سواء كان هذا الشخص عادي أو سياسي أو فنان أو شخص ضمن المجالات المختلفة بغرض النيل منه .

وقد سعت المملكة العربية السعودية بشكل دائم إلى الحد من هذه الفوضى والعمل على محاربتها من خلال فرض نظام مكافحة الجرائم الالكترونية في السعودية. والتي تضمنت مختلف الجرائم الالكترونية والعقوبات المترتبة عليها .

ويمكن تصنيف الجرائم الالكترونية بناءً على الفئة المستهدفة من الهجوم كالآتي :

– الجرائم ضد الأفراد: وهذه الجرائم عادة ًما تشمل الازعاجات والمضايقات الالكترونية، ونشر المحتوى غير الأخلاقي، وجرائم الاحتيال على بطاقات الائتمان. وسرقة الهوية الالكترونية والاستغلال والتشهير أو الاساءة على مواقع الانترنت أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

– الجرائم على الممتلكات: وتهدف هذه الهجمات للوصول إلى أجهزة الكمبيوتر وخوادمها وسرقة محتوياتها، حيث تخرّب الأجهزة وتنتهك حقوق النشر والملكية .

– الجرائم ضد الحكومات: وتستهدف هذه الجرائم انتهاك سيادة الدول والوصول إلى معلومات سرية يمكن أن تصل إلى شن الحروب والأعمال الارهابية .

وللمزيد من المعلومات عن الجرائم الالكترونية في السعودية ومعرفة أنواع الجرائم الالكترونية وعقوبتها التي فرضت لكل جرم منها يمكنكم التواصل مع محامي الدمام. ضمن أفضل مكتب محاماة في المملكة العربية السعودية .

أنواع الجرائم الالكترونية :-

يمكن تصنيف أنواع الجرائم الالكترونية إلى ما يلي :

– هجمات الحرمان من الخدمات: وتنفذ هذه الهجمات باستخدام مجموعات كبيرة من أجهزة الكمبيوتر بواسطة أشخاص يستخدمون نطاق ترددي مشترك. وتهدف هذه الهجمات لإغراق الموقع المستهدف بكميات هائلة من البيانات في آن واحد، مما يتسبب في بطئه واعاقة وصول المستخدمين إليه .

– التصيّد الاحتيالي: ويعتبر هذا النوع من أنواع الجرائم الالكترونية الأكثر انتشارا ً، وهو ارسال جماعي لرسائل تصل عبر البريد الالكتروني. تحتوي على روابط لمواقع أو مرفقات ضارة، وبمجرد نقر المستخدم عليها فإنه قد يبدأ بتحميل برامج ضارة بجهاز الكمبيوتر الخاص به .

– مجموعات الاستغلال: ويعرّف هذا النوع على أنه استخدام برامج مصممة خصيصا ًلاستغلال أي ثغرات أمنية في أجهز الكمبيوتر. ويمكن الحصول على هذه البرنامج من شبكة الانترنت المظلمة، كما يمكن للقراصنة اختراق مواقع ويب شرعية واستخدامها للإيقاع بالضحايا .

– برامج الفدية: وتمنع هذه البرامج صاحب الجهاز من الوصول إلى ملفاته المخزنة على محرك الأقراص الصلبة. ويشترط المجرم على الضحية دفع مبلغ من المال كفدية لإتاحة استعادة ملفاته التي يحتاجها .

– القرصنة: وهي الوصول غير الشرعي إلى بيانات ومعلومات موجودة على أجهزة الكمبيوتر أو شبكات الانترنت من خلال استغلال نقاط ضعف وثغرات في هذه الأنظمة .

– سرقة الهوية: ويمكن أن يحدث هذا النوع من أنواع الجرائم الالكترونية عندما يحصل شخص ما على المعلومات الشخصية لشخص آخر بشكل غير قانوني. ويستخدمها لأغراض غير شرعية كالاحتيال والسرقة والنصب .

– الهندسة الاجتماعية: ويعتمد هذا النوع من الجرائم على العنصر البشري في التلاعب النفسي بالضحية لإرغامها على القيام بأعمال غير قانونية أو افشاء معلومات سرية. وهي من الأساليب التي يستخدمها مجرمو الانترنت للقيام بأعمال الاحتيال .

– قرصنة البرمجيات: وتعرّف قرصنة البرمجيات على أنها اعادة توزيع واستخدام لبرمجيات دون تصريح من الشركة المالكة للبرمجية .

– البرمجيات الخبيثة: وهي البرمجيات التي تؤثر على الأداء الطبيعي لأجهزة الكمبيوتر مثل الفايروس، دودة الحاسوب، حصان طروادة. وبرمجيات الاعلانات وبرمجيات التجسس وغيرها من أنواع البرمجيات الخبيثة .

لا تتردد في طلب محامي الدمام متخصص في الجرائم الالكترونية في السعودية ليوضح لك كافة أنواع الجرائم الالكترونية وعقوبتها. وفق نظام مكافحة الجرائم الالكترونية في المملكة العربية السعودية .

عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية :-

عمل نظام مكافحة الجرائم الالكترونية في السعودية على فرض مجموعة من العقوبات التي تتناسب مع حجم كل جريمة. وذلك حتى تشكل رادع لكل فرد سولت له نفسه لأذية الغير والعمل على الانقاص من حقوقهم لزرع الخوف والقلق والتوتر في حياتهم .

وقد تم توضيح العقوبات على النحو التالي :

– الجرائم التي تهدف إلى التشهير والوصول بطريقة غير مشروعة والاختراق لخصوصياتهم، بالسجن لمدة لا تتعدى العام الواحد أو غرامة مالية قد تصل إلى 500 ألف ريال سعودي .

– جرائم الهاكر والقراصنة والعمل على اختراق المعلومات الشخصية، بالسجن لمدة لا تتعدى 4 سنوات بالإضافة إلى غرامة مالية تصل إلى 3 ميلون ريال سعودي .

– التحريض للغير أو تقديم المساعدة والاتفاق معه لارتكاب أي من الجرائم التي ذكرت سابقا ًبذات العقوبة للجرم المرتكب بما لا يتعدى الحد الأعلى لها .

– الشروع للقيام بإحدى الجرائم الواردة في نظام مكافحة الجرائم الالكترونية في السعودية والتي لا تتعدى عقوبتها نصف الحد الأعلى لذات العقوبة .

– يتم اعفاء الجاني في حال مبادرته بإبلاغ السلطات المعنية قبل عمله بها أو قبل حدوث الضرر الناتج عن الجرم وفقا ًلما تقتضيه المحكمة المختصة. وفي حال قيامه بالإبلاغ بعد حدوث الضرر يجب القبض على باقي الجناة حتى يحظى بالإعفاء، ولا بد من الابلاغ عن كافة الأدوات المستخدمة للقيام بالجريمة .

في حال كنت ممن تعرض لإحدى الجرائم الالكترونية في السعودية لا تتردد في التواصل مع مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية. للحصول على المشورة القانونية اللازمة والعمل بالشكل القانوني السليم لضمان حقوقك والحفاظ عليها. حيث يوضح لك محامي الدمام كافة أنواع الجرائم الالكترونية وعقوباتها وفقا ًلنظام مكافحة الجرائم الالكترونية في المملكة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *