أقارب الدرجة الأولى – المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

محامي قضايا عمالية بالرياض مختص في مكتب العمل

محامي قضايا عمالية بالرياض مختص في مكتب العمل


أقارب الدرجة الأولى معنى كلمة القرابة أو الأقارب أي أقرب الأشخاص إليك، ولم تقتصر صلة القرابة بين الأب والأم والأخ والأخت، ولكن صلة القرابة بيرة جدا ًوعميقة. ولها علاقة بشجرة العائلة وأقارب الأب والأم وأولاد العم والخال وهكذا. والأقارب درجات مختلفة في قوة القرابة .

حيث تتحدد درجة القرابة من خلال معرفة أصل الشخص وفرعه في شجرة العائلة، وأن عليك معرفة صلة الربط بين الشخص الأساسي والشخص الآخر من خلال الأصل والجزء المشترك بينهم. ومعرفة مدى قرابتهم من بعض، وعليك أيضا ًمعرفة المسافة بينك وبين آخر صلة قرابة ومدة درجة القرابة بينكم .

أقارب الدرجة الأولى :-

العائلة هي الكنز الأثمن في حياة الانسان، فهو ينتمي إليها ويرتبط بها ارتباطا ًوثيقا ً، فهي تشمل كل ما يمت للشخص بصلة أو رابط دم. وتختلف درجات القرابة باختلاف الرابط الأسري والعلاقة التي تربط الفرد بهؤلاء الأشخاص. وقد نص القانون السعودي على أن أقارب الدرجة الأولى هم الأب والأم والأبناء سواء كانوا ذكور أو اناث، أي هم الأفراد الذين يمتون له بأقرب صلة دم .

ويمكن معرفة درجة القرابة بين شخص وآخر من خلال تتبع شجرة العائلة التي تجمعهما، ومعرفة تفرعاتها بحيث توضح هذه الشجرة الارتباطات الأسرية والعائلة. بهي تظهر الصلة التي تجمع شخصين بشكل واضح .

كما توجد درجات قرابة أخرى تدعى بالعصب وهي التي تستخدم في المسائل والأمور القانونية، وعصب الشخص هو كل ما يرتبط به بقرابة من جهة الأب. وينتمي لنفس السلسلة العائلية، ويتم اللجوء إلى هذا التصنيف خصوصا ًفي الأمور المتعلقة بالميراث وتوزيع أملاك المتوفى الذي لم يكتب وصية. ومن الأمثلة على قرابة العصب ابن العم، ابنة العم .

قوة القرابة :-

تختلف قوة القرابة والعلاقة الأسرية التي تربط بين شخصين وذلك باختلاف جهة القرابة سواء أكانت من ناحية الأم أو من ناحية الأب. وتترتب القرابات حسب قوتها على النحو التالي :

– القرابة من ناحية الأب: وتشمل الأخ والعم والعمة فقط .
– القرابة من ناحية الأم: وتشمل كل من الأخ والخال والخالة .
– القرابة الخاصة: وتتمثل فيما يربط بالأب أو الأم، مثل شقيق الشخص .

وللإجابة على كافة تساؤلاتكم واستفساراتكم حول أقارب الدرجة الأولى، يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام والخبر من خلال الاتصال على الرقم 0541500500 أو التواصل عبر الواتس آب .

تصنيف درجات القرابة :-

لدرجات القرابة مجموعة من التصنيفات، وهي كالتالي :

– الحواشي: وهي صلة قرابة تتواجد بين مجموعة من الأشخاص الذين ينتمون لنفس العائلة، بحيث يكون الأصل مشترك. ومثل ذلك العم وأولاد أخوه، فهم مشتركون في الجد والجدة، وتحسب هذه القرابة على هيئة أصول وفروع هابطة وصاعدة .

– الرضاع: وهي صلة قرابة تجمع بين فردين، لا يوجد بينهما صلة دم، وتتشكل بسبب ارضاع أم هذا الشخص لشخص آخر، فيصبح كل منهما بصفة محرم على الآخر .

– التبني: وتتشكل هذه الصلة عندما يقوم الرجل والمرأة بتربية ولد ليس من أبنائهم، وهو يعتبر محرم أيضا ًوفق تعاليم الدين الاسلامي. وذلك اذا تم تسجيل الطفل تحت اسم الأب الذي قام بالتبين .

قرابة النسب :-

قرابة النسب هي القرابة التي تتحدد من ناحية الأب والأم فقط، وتنقسم إلى نوعين :

– القرابة المباشرة: وهي مثل قرابة الأصل والفرع، مثل الأب وابنه أو ابنته، وأيضا ًالأم بابنها أو ابنتها، والجد والجدة بالأحفاد، ويعتبر هذا النوع من القرابة هو الأقوى دائما ً.

– القرابة غير المباشرة: وهي مثل قرابة الإخوة، بحيث يوجد بينهم عامل مشترك سواء أكان الأب أو الأم، وتعتبر قرابة العم وابن الأخ مثال على ذلك أيضا ً.

ما هي درجات قرابة النسب ؟

الدرجة الأولى هي ما تم شرحه في الفقرة السابقة، أما باقي الدرجات فهي كالتالي :

– الدرجة الثانية: وتشمل كل من الجد والجدة، الأخ، الأخت، الحفيد، والحفيدة .

– الدرجة الثالثة: وهي تضم كل من والد الجد، والد الجدة، حفيد الابن، ابن الأخت، ابن الأخ، بالإضافة إلى العم والعمة والخال والخالة .

– الدرجة الرابعة: وتشمل كل ما يمت للشخص بقرابة حيث يكون ابن عمه، وابن عمته، ابن خاله، وابن خالته .

المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية على أتم الاستعداد لتقديم جميع الخدمات القانونية اللازمة، وتوضيح أقارب الدرجة الأولى في القانون السعودي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *